السبت، 4 ديسمبر 2021

المحاضرة الرابعة تاريخ الاسلام

 الخلفاء الأربعة والفتوحات الإسلامية

التنظيم الاقتصادي والمالي في العهد الراشدي  

تمكنت النخبة المسلمة بعد الخطب الكبير المتمثل في وفاة الرسول عليه السلام، من إنشاء نظام الخلافة الإسلامية، خاصة وأن محمدا لم يعين في حياته أحدا ليخلفه على رأس الدولة ، وقد تعاقب على المنصب أربعة خلفاء "عرفوا بالخلفاء الراشدين"، وكانت فترة حكمهم لتوطيد أركان الدولة القرشية خصوصا أنهم جميعهم ينتمون إلى قبيلة قريشل، لقد اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة بعد وفاة الرسول وتذاكروا فيمن يخلفه فبعد مذاكرة ومداولة وأخذ ورد (خصوصا بين الأنصار والمهاجرين) تمت مبايعة أبو بكر الصديق ، حتى أن بعض المؤرخين يطلق عليها مشكلة الخلافة وهي أزمة سياسية كبيرة كادت أن تعصف بلحمة المسلمين قبل دقن الرسول أولا: انتخاب أبي بكر الصديق (11-13 ه) وحروب الردة

لقد عين الأنصار سعد بن عبادة في اجتماع السقيفة ، ولحق بهم كبار المهاجرين وكان الاجتماع فيه نقاش كبير كل طرف يحاول اقناع الطرف الأخر بأحقيته في خلافة رسول الله ، من خلال ما قام به كل طرف في خدمة الإسلام والدفاع عنه. ولقد كان للمرجعية القبلية دور حاسم في ترجیح كفة قريش لكي تكون لها الإمارة ، حيث قال أبو بكر الصديق لنا الإمارة ولكم الوزارة ، وقد انتهى الأمر

بعد تغلب موقف قبيلة قريش ليكون أبو بكر الصديق أول خليفة بعد رسول الله سنة 11 هه 630 م. وسط اعتراض مرشح الأنصار وفي غياب على بن أبي طالب الذي كان منشغلا بتجهيز جكمان النبي (ص)

ولما بويع أبو بكر في الدقيقة، ثم في اليوم الموالي جلس .. على المنبر فقام عمر فتكلم ...، کم قال: "... أيها الناس إن الله قد أبقي فيكم كتابه الذي هدى به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن اعتصمتم به هداكم لما كان هداه له وإن الله قد جمع أمركم على خيركم صاحب رسول الله وتاني اتنين إذ هما في الغار، وأولى الناس بأموركم فبايعوه. فبايع الناس أبا بكر بيعة العامة بعد بيعة السقيفة". (الطبري "الرياض النضرة في مناقب العشرة").






  انتظر من فضلك 20 ثانية  


ورغم قصر مدة حكم أبي بكر الصديق فقد تمكن من جمع كلمة المسلمين، وقضى على خطر الردة في مهدها، ويرمز مصطلح الردة إلى انسلاخ القبائل في شبه الجزيرة العربية على الإسلام بعد وفاة النبي محمد عليه السلام، فمن أول الأعمال التي قام بها تجهيزه وتسييره لجيش أسامة الذي كان قد أقام بمكان قرب المدينة يقال له (ذو خشب)، فخرج أبو بكر لتوديع الجيش وهو الذي تبت أسامة قائدا على رأسه


المحاضرة الثالثة تاريخ الاسلام

البعثة المحمدية وخصائص دولة المدينة

انطلقت الدعوة الدينية الإسلامية مبنية على عقيدة التوحيد في وسط أمة متمسكة بالوثنية وبالعصبية وترفض المساواة ، لكن محمدا عليه السلام تمكن من نشر عقيدة التوحيد رغم المقاومة التي تلقاها هو وأتباعه مما اضطره إلى الهجرة نحو يترب حيث أقام فيها الدولة إذن ما هي ظروف بعلة محمد عليه السلام؟ وما هي ملابسات هجرته إلى المدينة وقيام الدولة القرشية الإسلامية؟ وما أبرز الغزوات التي خاضها؟ وكيف ساهمت في تقوية شركة الدولة الفتية وترسيخ وجودها في شبه الجزيرة العربية وما جاورها؟
ظروف بعثة محمد عليه السلام وخصائص دولة المدينة حياة محمد الرسول قبل البعثة
محمد بن عبد الله

الولادة والنشأة: 

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب ابن مرة بن كعب ويرتفع نسبه إلى معد بن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل، وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة فهو من قريش ومن أسرة من أشرف أسرها. ولد بمكة في عام الفيل سنة 570 م أو 571م، توفي والده قبل ولادته وروايات أخرى تقول بانه توفي بعد شهر من ولادته نشأ يتيما فكفله جده عبد المطلب ولما ولد محمد عليه السلام التمسوا له المراضع، فأرضعته تويبة مولاة أبي لهب أياما، أما مرضعته المشهورة فهي حليمة السعدية بنت أبي ذؤيب من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور، وظل في كفالتها مدة عامين حتى فلم فرجعت به إلى أمه، ثم رجع مع حليمة يطلب من أمه خوفا عليه من وباء مكة، فرجع إلى أرض بني سعد بن بكر وظل بينهم حتى بلغ الخامسة من عمره




  انتظر من فضلك 20 ثانية  



وبعد بلوغه سن السادسة فقد أمه السيدة آمنة بنت وهب بمنطقة الألواء ما بين مكة ويترب، وذلك أثناء عودتها من يترب إذ كانت وابنها تزوران أخواله من بني النجار. حسب بعض الروايات، ثم كفله جده عبد المطلب وضمه إليه وكان يوتره على بنيه، ويغمره بالعطف الكبير. ثم توفي عبد المطلب و محمد صلى الله عليه وسلم لا يزال في سن الثامنة، فتولى عمه أبو طالب رعايته فقد كان محمد يحبه ولا ينام إلا في حجره .

المحاضرة الثانية تاريخ الاسلام

بعض المقدمات والدوافع الاقتصادية لظهور الإسلام

لاشك أن الباحثين في التاريخ قد تختلف وجهة نظرهم في مقارية المواضيع و الزاوية التي ينظرون منها إلى حد ما أو تاريخ حضارة ما ، وفي مقارية تاريخ الإسلام لا تتقي اجتهادات الباحثين والمعايير التي اعتمدوا عليها في طريقة التداول، وقد تعددت المقاربات القراءة تاريخ الإسلام ، سوف تتم في هذه المحاضرة قراءة تاريخ الإسلام المبكر من زاوية اقتصادية، دون إغفال باقي الدوافع الأخرى التي ضمتاها في المحاضرة السابقة الخاصة بتاريخ الإسلام والتاريخ الأقتصادي هو درس تاریخي للأحداث والقواعد والمؤسسات الاقتصادية المحضة، وما يتعلق منها بالإنتاج والتصريف والتوزيع والاستهلات والخدمات. ويؤكد الدارس أن قراءته التاريخ الإسلامي المبكر ستكون كتاريخ تشكل بسبب عدة عوامل ، وبفعل أشخاص وشخصيات تاريخية وواقع على الأرض، وإن كان يعترف بالصعوبات الكبيرة التي واجهها كل من تعرض لهذه الفترة الدقيقة، ومن بينها امتلاكه التام للجرأة والقدرة على اقتحام رحاب هذا التاريخ يعقله لا يقلیه فقط، وبفكره وأدواته العلمية والمخبرية لا بوجدانه وعواطفه الدينية و إيمانه المسبق فقط * البحث والتنقيب وعدم الاكتفاء بما أعطى جاهزا سلفا۔ 

 وثمة من يضيف أنه تم التعليم وإغفال إظهار تاریخ ما قبل البعثة المحمدية على اعتبار أن الإسلام يجب ما قبله إلى غير ذلك من الصعوبات، ومن ثمة يجب إعادة كتابة التاريخ مرة أخرى اعتمادا على المفاهيم الجديدة والحديثة والتي تتجلى في كون التاريخ مسؤولية بشرية بالمقام الأول و عمل بشري مجرد، وأنه يعترف بتاريخية الحياة البشرية على حد قول أحد الدارسين 





  انتظر من فضلك 20 ثانية  



فعلى سبيل المثال آيات القرآن الكريم الخاصة بذكر الغزوات والمواقع الحربية التي خاضها المسلمون ضد أعدائهم كانت تأتي بعد أن تنتهي الواقعة وليس قبلها، ومن ثم يأتي التاريخ القرآني واصفا للحادئة ومستنتجة للعبرة والموعظة التاريخية

المحاضرة الاولى تاريخ الاسلام

  مقدمات قيام الدولة من القبيلة إلى الدولة المركزية

ثمة مقدمات أساسية مهدت لتشكيل الدولة القرشية منذ عهد قصي بن كلاب وإلى بعثة الرسول محمد وهجرته إلى المدينة وإقامة الدولة بها، ومن أهم هذه المقومات ، المقوم الذاتي والديني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي ، والثقافي. وسنحاول من خلال المراجع والدراسات التاريخية، إبراز مساهمة هذه المقومات كل على حدى في خلق كيان ومشروع دولة بدأت شرارتها تظهر قبل قرنيين من الزمن من ولادة محمد عليه السلام. 

ورغم أن بعض الباحثين قد لا يتفق مع قيام فكرة الدولة عند آل قريش قبل البعثة المحمدية، فإن الدارسين ساقوا من الأمثلة والأدلة التاريخية التي تثبت الإشارات الأولى مثل تحكم أسرة قصي في تسيير شؤون مكة بدءا بقصي ومرورا بهاشم ثم عبد المطلب الذين كانت لهم حظوة ومكانة خاصة داخل المجتمع القرشي ، وليس فيه فحسب بل داخل قبائل العرب في شبه الجزيرة العربية وحتى في علاقتهم مع حكام بلاد الشام وبناء على هذه المعطيات

 ما هي أبرز المقومات التي مهدت لقيام الدولة ؟

 وهل الأدلة التاريخية المستخرجة من الممارسات القرشية خلال تلك الفترة دليل قاطع على تطلع ال قريش إلى الحكم، خصوصا قبيلة بني هاشم التي سيبزغ فيها النبي محمد بن عبد الله؟ 

كما نطرح سؤالا ثانيا، هل فكرة قيام الدولة وممارسة السيادة على مكة وشعائر الحج والتحكم في دار الندوة وتأمين التجارة وحل الخلافات داخل المجتمع مؤشرات دالة على انفراد آل قصي بالسلطة؟ 






  انتظر من فضلك 20 ثانية  



وإذا سلمنا بذلك، هل يمكن أن ينطبق ذلك على فترة بعثة محمد صلى الله عليه وسلم وهجرته إلى المدينة وإقامة الدولة هناك؟ بمعنى آخر هل كان طموح الرسول (ص) من بعثته هو إقامة الدولة؟

الخميس، 2 ديسمبر 2021

المحاضرة السادسة الفيودالية والكنيسة التاريخ والحضارة

 المحاضرة السادسة الفيودالية والكنيسة

الحركات الإصلاحية 

1. المصلحون الأوائل

اتخذت الحركات الإصلاحية منذ نهاية العصر الوسيط أشكالا مختلفة، جماعية وفردية. ومن أهم الحركات الجماعية "الحركة التطهيرية" (Catharisme) التي ظهرت في القرن الثاني عشر في

جنوب فرنسا وإيطاليا، ودعت إلى التخلي عن الطقوس الكنسية الزائدة. لكنها تعرضت لقمع شرس من طرف الكنيسة المركزية والقوى الفيودالية الفرنسية. إلا أن الأفكار التي عبر عنها المصلحون في وقت متأخر من هذا العصر كانت أكثر أهمية بالنظر إلى الدور الذي لعبته في التمهيد لأفكار القرن السادس عشر البروتستانتية، وإن كان مصيرهم جميعا هو الإحراق أحياء على يد الكنيسة. ويمثل هذه المجموعة، من دعاة الإصلاح الأوائل، الإنجليزي فيکليف، والإيطالي سافونارلي، وبالأخص التشيكي هوس. ويعتبر هذا الأخير نموذجا للراهب المثقف الذي وقف في وجه البابا ونادی بإصلاح الكنيسة وطقوسها.

ومن أبرز المصلحين الأوائل، الراهب التشيكي جون هوس (1369-1415) الذي يشكل نموذجا لما أسماه الباحثون ب "الإصلاح الديني الأول"، إذ تمكن بفضل معرفته الواسعة في ميادين اللاهوت والفنون الحرة والفلسفة واللغات الكلاسيكية من تولي منصب عميد بكلية اللاهوت بمدينة براغ. كما استطاع کسب شعبية كبيرة لدى عامة الناس بسبب استعماله للهجة العامية 

التي سهلت عليهم فهم أفكاره الجديدة .

ويمكن التعامل مع فكر هوس واحتجاجاته على الكنيسة الرسمية من خلال مرحلتين رئيسيتين. في المرحلة الأولى، التي أنجز فيها ترجمة للإنجيل إلى اللغة التشيكية، وسلسلة من التأليف عن المشكلات الدينية مثل "عبادة الصور"، و"حياة المسيح"، وعددا من الشروحات عن النصوص المقدسة، عبر عن مجموعة من الانتقادات





انتظر من فضلك 20 ثانية


ويمكن التعامل مع فكر هوس واحتجاجاته على الكنيسة الرسمية من خلال مرحلتين رئيسيتين. في المرحلة الأولى، التي أنجز فيها ترجمة للإنجيل إلى اللغة التشيكية، وسلسلة من التأليف عن المشكلات الدينية مثل "عبادة الصور"، و"حياة المسيح"، وعددا من الشروحات عن النصوص المقدسة، عبر عن مجموعة من الانتقادات




المحاضرة الخامسة الفيودالية والكنيسة التاريخ والحضارة

 المحاضرة الخامسة الفيودالية والكنيسة

أزمة الكنيسة 

في العصر الوسيط، كان نظام العلاقات داخل الكنيسة، من البابا إلى القس، يتماشى مع نظام الفيودالية القائم على صلات التبعية، من الأمير إلى الفارس. فالمرمية هنا وهناك كانت ملزمة ونسقية، وبالتالي كان من الصعب زعزعتها والخروج عنها. لقد وجهت الكنيسة سياسة الأمراء وعقليات العوام، إذ جعلت من كل ملك شرعي في أوروبا ملكا يستمد حكمه من رضا البابا وتزكيته، ومن كل شخص عادي شخصا يمارس شعائره الدينية بوساطة من هذه المؤسسة وتعاليمها، ويهب نفسه لخدمة الكنيسة. وبذلك كانت الكنيسة تسعى إلى الهيمنة الشاملة.

لكن في غاية العصر الوسيط، عندما أخذت الفيودالية في التفكك والبورجوازية في الارتقاء، بدأت تتغير الموازين الاجتماعية والثقافية والدينية، إذ تنامي نفوذ كبار التجار والمصرفيين ليس فقط في مجال الاقتصاد، بل امتد أيضا إلى مجال الثقافة والدين من حيث التصور الحديث للحياة الذي أصبح يتسع شيئا فشيئا في المجتمع، والقائم على أساس حرية الفرد واستخدام العقل. وهكذا أصبح سادة الاقتصاد الجدد يؤثرون في سياسات الأساقفة والرهبان. في ألمانيا، مثلا، تحول هولاء إلى مجرد أدوات في يد جاکوب فوجير، كبير مصرفيي أوغسبورغ (في ألمانيا الحالية).






انتظر من فضلك 20 ثانية




ومن جهة أخرى، كان لتنامي سلطة الملوك الأوروبيين منذ القرن الثالث عشر كبير الأثر في إضعاف سلطة الأساقفة. وفي الواقع، تشير هذه المعادلة إلى مسألة في غاية الأهمية، إذ كلما اتجهت السلطة المدنية والسياسية في شخص الملوك والأمراء نحو تدعيم بنياتها الإدارية والسياسية والعسكرية، وسارت بالتالي باتجاه التخلص من قبضة الكنيسة، تعمقت أزمة هذه الأخيرة. ونلمس هذا المسار عمليا خلال الفترة الممتدة على مدى القرنين الرابع عشر


المحاضرة الرابعة الفيودالية والكنيسة التاريخ والحضارة

 المحاضرة الرابعة الفيودالية والكنيسة 

العصر الفيودالي الثاني

خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر) عرفت أوروبا الغربية خلال العصر الفيودالي الثاني تطورات كبيرة على مختلف الأصعدة، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إذ ظهرت على هامش القرى، التي كانت تشكل مرکز سلطة الأسياد وثروتهم، مجالات سكنية جديدة تقطنها فئة اجتماعية جديدة لا تخضع للأعراف الفيودالية وما يترتب عنها من روابط تبعية وصلة بالأرض. 

وعرفت هذه الشريحة الجديدة في المجتمع ب "البورجانزیس" (Burgenses)، في فرنسا، أي سكان الضواحي المعروفة ب " البورغ" (Bourg). أما في إنجلترا فقد عرفت تحت اسم "الفريمان" (Freeman)، وتعني الأحرار، أي غير الخاضعين للإكراهات الفيودالية. وإذا كان الأسياد قد أقاموا ثروتهم على أساس الأرض وما تحود به من حبوب وثمار ومواشي، فإن هذه الفئة الجديدة، التي تعتبر النواة الأولى لما سمي فيما بعد بالبورجوازية، اشتغلت بالتجارة وخلقت شيئا فشيئا نظاما جديدا تمحور حول المدينة وقام على أساس النقود والصنائع والأسواق. وقد بدأ هذا النظام الجديد في التشكل خلال القرن الثاني عشر، أي في العصر الفيودالي الثاني الذي تمیز باتساع اقتصادي متواصل بلغ أوجه في القرن الثالث عشر. ويكتسي هذا القرن أهمية عظمى في تاريخ أوروبا، بالقياس إلى ما يمثله من مرجعية زمنية أساسية بالنسبة للمؤرخين الأوروبيين. 







انتظر من فضلك 20 ثانية



ومن ثم فقد حظي بسلسلة من الدراسات التي أبانت عن الدور الكبير الذي لعبه في مسار التطور التاريخي، شأنه في ذلك شأن القرن السادس عشر الذي أدخل المجتمعات الأوروبية في متغيرات العصر الحديث، والقرن الثامن عشر الذي غير وجه أوروبا الفكري والسياسي

المحاضرة الثالثة الفيودالية والكنيسة التاريخ والحضارة

 المحاضرة الثالثة الفيودالية والكنيسة

العصر الفيودالي الأول إلى حدود نهاية القرن الحادي عشر

شكلت روابط التبعية، أي تبعية شخص لشخص أخر ضمن طبقة الأسياد، ظاهرة رئيسية في النظام الفيودالي خلال العصر الفيودالي الأول. فقد كان الكونت في خدمة الأمير، وكان مالك الحصن (شاتلان) في خدمة الكونت، وكان الفارس في خدمة الشاتلان، وهكذا. منذ القرن التاسع إلى غاية القرن السادس عشر، كانت تتكرر طقوس التبعية في كل بقاع أوروبا الغربية. ويقدم روبير بوتریش صورة عامة عن هذه الظاهرة وقاعدتها الاقتصادية. 

يقول: "أمام مجموعة من الشهود المجتمعين في بهو الحصن، كان يقف رجلان وجها لوجه. الأول تابع كان عليه أن يخضع، والثاني سيد كان من شأنه أن يأمر. فقد كان التابع (Vassal) يقف أمام سيده عاري الرأس ومحدا من السلاح، ويعلن أنه في خدمة سيده، وأحيانا يتبادل معه قبلة على الفم. ثم يؤدي قسم الإخلاص وهو يضع يده اليمنى على رفات قدسية أو على كتاب الإنحيل. ومن جهته يتعهد السيد بأن يكون وفيا لتابعه وطيبا معه. ويختتم الطقس بالمنحة العقارية التي يقدمها السيد للتابع. وهذه العملية هي بيت القصيد في هذا الطقس". 

وعليه، لا يمكن فهم روابط التبعية إلا في صلتها الوثيقة بعمليات إقطاع الأراضي. فقد ساعد اختلال الأمن على صعود فئة من الفرسان الذين أصبحوا، بحكم قلة النقود، يتلقون مكافأتهم من طرف كبار الأسياد بواسطة المنح العقارية. فقد كانت الإقطاعة هي أجرة المحارب التابع لسيده، أي سيد الحصن، في مقابل الخدمة العسكرية التي يتوجب عليه القيام بما. وسيد الحصن، بدوره، كان تابعا لسيد أقوى منه وأغنی کالدوق والكونت والبارون.





انتظر من فضلك 20 ثانية

في الأصل، أي خلال عصر التكون الفيودالي الذي يوافق القرن العاشر، كانت المكافات الإقطاعية عبارة عن نفع (Beneficium) يمتد على مدى عمر التابع المستفيد. لكن سرعان ما امتدت على مدى جيلين أو ثلاثة من أجل مكافأة أفضل، ثم أصبحت في العصر الفيودالي الأول وراثية لا رجعة فيها.




المحاضرة الثانية الفيودالية والكنيسة التاريخ والحضارة

 المحاضرة الثانية الفيودالية والكنيسة

تعريف

الفيودالية

ظهرت كلمة فيودالية (Ftodalité) في فرنسا في بداية القرن السابع عشر للدلالة على لفي الإقطاع وصبغته القانونية، أي ما تبقى من عناصر النظام الاقتصادي والقانوني الوسيطي. وفي إنجلترا، اتخذت هذه الكلمة نفس المعنى تقريبا عند نهاية هذا القرن. 

ففي سنة 1687 میز هنري سبیلمان، وهو من رجال القانون الإنجليز البارزين في هذه الفترة، ضمن الفيودالية، بين الجانب العقاري من جهة، والجانب القانوني الذي يفترض وجود "روابط تبعية" من جهة ثانية. وفي القرن الثامن عشر بدأ يتسع مفهوم الكلمة ويحيل بالتالي على "نظام حكم"، بل على "وضع حضاري"، كما يظهر في كتاب الكونت بولا نفيليي "تاريخ الحكم في فرنسا" الصادر عام 1727. وسار مونتيسكيو على نفس المنوال، إذ رأى في "القوانين الفيودالية" محطة تاريخية عرفت فيها نظم الحكم تفککا كبيرا إذ حلت بنيات سياسية إقليمية محل الدولة المركزية. وعند نهاية القرن الثامن عشر، وتحديدا منذ سنة 1790، ظهرت في الكتابات الإنجليزية بوضوح كلمة "فيوداليتي" (Feodality) التي حلت محلها، منذ هذه الفترة، كلمة "فيودالیزم" (Feudalism) بفعل التأثير الذي مارسه تيار أوكسفورد على الباحثين في مجالات التاريخ والقانون والاقتصاد.

وفي القرن التاسع عشر، منح کارل مارکس للفيودالية مفهوما اجتماعيا واقتصاديا أكثر منه قانونيا، إذ نظر إليها، هو ومعظم الباحثين ضمن مدرسته، کنمط اجتماعي وسيط بين نظامي الاستغلال العبودي القلم والرأسمالي الحديث. فالفيودالية، حسب المدرسة الماركسية، هي احتكار الأسياد للأراضي وتحكمهم في الفلاحين واستشارهم بفائض عملهم. أما علاقات التبعية وتفكك السلطة العمومية فتبقى أمرا ثانويا يدخل ضمن نطاق "البنية الفوقية". وعموما، تمثل الفيودالية، من هذا المنظور، تلك المرحلة التي تطورت فيها قوى الإنتاج بالنظر لما كانت تعرفه هذه الأخيرة في العصر القديم من جهة، ومن جهة أخرى، بالقياس إلى التفكك الذي حصل لهذا 





انتظر من فضلك 20 ثانية


وعموما، تمثل الفيودالية، من هذا المنظور، تلك المرحلة التي تطورت فيها قوى الإنتاج بالنظر لما كانت تعرفه هذه الأخيرة في العصر القديم من جهة، ومن جهة أخرى، بالقياس إلى التفكك الذي حصل لهذا 


المحاضرة الاولى الفيودالية والكنيسة التاريخ والحضارة

 المحاضرة الاولى الفيودالية والكنيسة


مقدمة: ملاحظات أولية 

1 عصر وسيط أم عصور وسطی

اعتاد المؤرخون ومؤرخو الفن ونقاد الأدب والفلاسفة واللاهوتيون في فرنسا وإيطاليا وألمانيا نعت هذه المرحلة من تاريخ أوروبا ب "العصر الوسيط" (Moyen Age)، فيما جرى العمل لدى المؤرخين الإنجليز بمصطلح "العصور الوسطى" (Middle Ages) في إشارة إلى وجود فترات متعددة ومتميزة داخل هذه الحقبة الطويلة من التاريخ.

ويتفق معظم الأخصائيين على تقسيم العصر الوسيط إلى مرحلتين كبيرتين: "العصر الوسيط الأعلى"، أو ما يسميه الإنجليز ب "العصور الوسطى المبكرة"، و"العصر الوسيط الأسفل"، أو "العصور الوسلي المتأخرة". ويمتد العصر الوسيط الأعلى إلى حدود القرن الحادي عشر. ولا يتوفر المؤرخون على مصادر كثيرة بخصوص هذا العصر، إذ أن أرشيفات هذه المرحلة تتكون من الحوليات والإخباريات والمراسلات والعقود الرسمية و سير القديسين، وكل هذه النصوص تلقي الأضواء، أولا وقبل كل شيء، على التاريخ السياسي والدبلوماسي والديني. أما باقي المجالات، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فتصعب دراستها انطلاقا من الوثيقة المكتوبة فقط. ولذلك فإن البحث في هذه الحقبة يقتضي بالضرورة اللجوء إلى العلوم المساعدة للتاريخ كعلم الآثار وعلم أسماء الأماكن وعلم النقود، التي مكنت نتائجها من سد العديد من الثغرات التاريخية.





انتظر من فضلك 20 ثانية.





المحاضرة السابعة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

 المحاضرة السابعة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

نحاول من خلال مد طلبتنا بهذه النصوص، التي سبق أن شرحنا مضامينها في المحاضرات المصورة والمكتوبة، فسح المجال أمامهم من أجل كسب الجرأة على العودة للمصادر التاريخية وقراءتها واستخراج ما تضمه من معطيات ثمينة. وهذا ما سيفيدهم حتما في تكوينهم، وسيمكنهم من الوقوف على المادة التاريخية في أصولها المكتوبة. ونقدم لكم اليوم طائفة من النصوص المختارة من كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر لابن خلدون.

النص الأول: التقسيم الكبير لشعوب البربر ، وأما شعوب هذا الجيل وبطونهم فإن علماء النسب متفقون على أنهم يجمعهم جذمان عظمان وهما برنس ومادغيس . ويلقب مادغيس بالأبتر فلذلك يقال لشعوبة البتر، ويقال لشعوب برنس البرانس .

ابن خلدون، العبر، ج6، ص117. الانتشار الجغرافي للبربر ونمط عيشهم





انتظر من فضلك 20 ثانية





الأربعاء، 1 ديسمبر 2021

المحاضرة السادسة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

 المحاضرة السادسة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

المحور الخامس: عصر التمزق وإمارات الطوائف

1- تمزق خريطة بلاد المغرب

انتهت الدولة الفاطمية في منتصف القرن الرابع الهجري إلى دويلات متنافسة، كان له أثره على الانقسام المذهبي إلى سنة وشيعة، وقام نوع من النظام الإقطاعي في الحكم، حيث استقالت كثير من المدن والأسر الحاكمة فيما يشبه نظام ملوك الطوائف الذي عرفته الأندلس، فكان أن استقل الزيريون بالمهدية، والحماديون ببجاية، بينما استولى بنو هلال

على المناطق الداخلية. وألت تلمسان لبني يعلى الزناتيين إلى أن غلبهم عليها بنو هلال، وظل بنو أبي العافية المكناسيين على فاس وأعمالها حتى قيام المرابطين، واستولى بنو خزر المغراويين على سلا وأحوازها وحاولوا التوسع نحو فاس إلى حين غلبة لمتونة على المغرب أجمع كذلك. ونجحت إمارة سجلماسة الزناتية في القضاء على الأسرة المدرارية سنة 367 ه / 977م، وتوسعت الإمارة في عهد وانودين بن خزرون وابنه مسعود لتضم قصور ملوية وصفرو من أحواز فاس إلى حين غليهم المرابطون على سجلماسة سنة 445ه / 1053م. وكانت منطقة غمارة وجبال الريف من بقايا نفوذ الأدارسة وازدادت أهميتها بالنسبة لهم منذ انقراض دولتهم في فاس وأعلنوا خلافة علي بن حمود بقرطبة وانتقل محمد بن إدريس منهم إلى مليلية، وتولى أمر المدينة بمساعدة بني ورتندي ويسط سلطنه على نواحيها. 

أما الفرع الحمودي الأخر، فقد قام بأمره البربر الذين بايعوا صاحب سبتة الحسن بن علي المستنصر سنة 431 / 1039م إلى قتل بها سنة 438ه | 1046م، حينها استولى على سبتة وطنجة أحد موالي بني حمود سقوت البرغواطي إلى أن دخلها المرابطون. واستولى المغراويون على أغمات في سفوح جبال المصامدة، وأخر أمراءها منهم هو القوط بن يوسف بن علي الذي غلبة المرابطون على أغمات سنة 449ه | 1057م، أما إمارة برغواطة في تامسنا، فقد استمرت بالحياة إلى بداية عهد الموحدين.





انتظر من فضلك 20 ثانية


أما الفرع الحمودي الأخر، فقد قام بأمره البربر الذين بايعوا صاحب سبتة الحسن بن علي المستنصر سنة 431 / 1039م إلى قتل بها سنة 438ه | 1046م، حينها استولى على سبتة وطنجة أحد موالي بني حمود سقوت البرغواطي إلى أن دخلها المرابطون. واستولى المغراويون على أغمات في سفوح جبال المصامدة، وأخر أمراءها منهم هو القوط بن يوسف بن علي الذي غلبة المرابطون على أغمات سنة 449ه | 1057م، أما إمارة برغواطة في تامسنا، فقد استمرت بالحياة إلى بداية عهد الموحدين.


المحاضرة الخامسة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

 المحاضرة الخامسة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

المحور الرابع: الصراع الفاطمي - الأموي

1- الفاطميون في إفريقية كانت إفريقية نظريا تابعة للخلافة العباسية، وتعرضت لهزات عنيفة بسبب التطور الطارئ على الحركات الشيعية، وبعد أن أعلن القرامطة الثورة المسلحة على دولة الخلافة في مناطق متعددة من الشرق خضعت إفريقية للظروف ذاتها ونشطت شبكت الدعاة الإسماعيليين الشيعة للفاطميين ببلاد المغرب ووجدت أذانا صاغية لدى القبائل البربرية. استقر أبو عبد الله الداعي للشيعة الفاطميين في منطقة إيكجان غرب مدينة سطيف سنة 280ه / 893م رفقة مجموعة من قبائل كتامة المؤيدة لدعوته، وجعل منها أرض هجرة الكل من تشيع في إفريقية وبلاد المغرب عموما. وفي سنة 290/ 902م بدا الداعي التحرك لمهاجمة بني الأغلب في إفريقية لكنه وجد صعوابات ألزمته بالعودة إلى إيكجان. وبدء من سنة 291 / 903م أخذ في الاستيلاء على سطيف

ثم طبنة وحصن بلزمة وباغاي وقسطيلية وبلاد الجريد وتوج انتصاراته بدخول رقادة سنة 296ه / 909م عنئذ انهار النظام الأغلبي و قرر زيادة الله الفرار من التخلي عن السلطة والفرار. دخل الداعي رقادة وأصبح يتصرف تصرف الوصي في انتظار وصول "صاحب الحق" عبيد الله المهدي. وكان المهدي قد نزل بسجلماسة على أميرها اليسع بن مدرار وعاش طليقا مكرما لكن سرعان ما وصلت أخبار أطماعه السياسية إلى اليسع خصوصا بعد سقوط رقادة واستسلام تاهرت، فبادر بسجنه لكن الداعي استطاع الوصول إلى سجلماسة ومحاصرتها واستنقاذ المهدي، وفر اليسع سجلماسة سرا مستجيرا بصنهاجة الصحراء قبل أن يتعرض للقتل.





انتظر من فضلك 20 ثانية



دخل الداعي رقادة وأصبح يتصرف تصرف الوصي في انتظار وصول "صاحب الحق" عبيد الله المهدي. وكان المهدي قد نزل بسجلماسة على أميرها اليسع بن مدرار وعاش طليقا مكرما لكن سرعان ما وصلت أخبار أطماعه السياسية إلى اليسع خصوصا بعد سقوط رقادة واستسلام تاهرت، فبادر بسجنه لكن الداعي استطاع الوصول إلى سجلماسة ومحاصرتها واستنقاذ المهدي، وفر اليسع سجلماسة سرا مستجيرا بصنهاجة الصحراء قبل أن يتعرض للقتل.

المحاضرة الرابعة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

 المحاضرة الرابعة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

المحور الثالث: عصر الإمارات المستقلة

1- إمارة بني صالح تنتسب إمارة بني صالح التي ظهرت في النكور لمؤسسها صالح بن منصور الذي قدم من القيروان ونزل بمرسی تمسمان حوالي سنة 79 ه/698م، فاستخلص نكور لنفسه. ويتعلق الأمر بالمنطقة الواقعة بين مصب ملوية وتیگساس التي تشمل مضارب قبائل أوربة ومشارف تازة وأمسكور. اشتهر صالح بن منصور باسم العبد الصالح تقديرا لدوره في نشر الإسلام بين قبائل نفزة وصنهاجة وغمارة، مما اضطر الخلافة الأموية إلى الاعتراف بجهوده بالنكور فاقطعه إياها الخليفة الوليد بن عبد الملك سنة 91ه/710م، وأصبحت بذلك خارج حكم الولاة منذ عهد موسی بن نصير باستثناء أوقات محدودة. ويرجع الفضل في استكمال أركان الإمارة الإدريس بن صالح (132-143ه / 750760م) الذي اختط مدينة نكور لتكون حاضرة البلاد. وقد ورد إليها عبد الرحمن بن معاوية الأموي هاربا من سيوف العباسيين ومتخفيا عن أنظار الخوارج إلى أن نزل بتمسمان مستجيرا بأخواله قبل أن يتنقل إلى الأندلس لتأسيس الإمارة الأموية. 





انتظر من فضلك 20 ثانية



وفي إمارة سعيد بن إدريس (143-180 / 760-796م) تزايد الاهتمام بتعمير النكور والمزمة وبادس ومليلة فضلا عن المدن والمرافئ مثل گرط وتمسمان وبلش وقواعد القبائل مثل مرجانة وتاوريرت. وفي ما يتعلق بواقع الإمارة في محيطها الإقليمي والدولي، أصبحت النكور هدفا لمجموعة من الهجمات التي أنهكت قواها وأدت إلى سقوطها في النهاية، ومن ذلك: - غارات النورمان الإسكندنافيين عليها واحتلالها وتخريبها سنة 244ه/858م.

المحاضرة الثالثة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

 المحاضرة الثالثة الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

المحور الثاني: الخلفية التاريخية المؤسسة

 1 - الفتح العسكري لبلاد المغرب: 27 - 91ه 6477 - 710م

 أ- الوضعية العامة عشية الفتح من الناحية السياسية امتدت السيطرة البيزنطية على الأقاليم الرومانية السابقة بإفريقية وعلى الشريط الساحلي إلى حدود موريطانيا الطنجية، باستثناء مدينتي سبتة وطنجة، غير أن سلطة القسطنطينية بشمال إفريقيا كانت هشة ومرفوضة من طرف فئات عريضة من الأهالي، وقد اندلعت ثورات مستمرة في وجه الغزاة بفعل ثقل الضرائب واستغلال حكام الأقاليم للساكنة وكذلك بسبب التدخلات المتكررة في الشؤون الدينية لهؤلاء. 

أما بقية البربر، فإنهم كانوا موزعين على تجمعات قبلية وأحلاف وبعض الممالك كحال تلك التي وجدت بموضع تاهرت فيما بين القرنين السادس والسابع الميلاديين. وفي هذه الأثناء أعلن گريرگوار (جرجير كما تسميه المصادر العربية) الانفصال عن الإمبراطورية الرومانية واستطاع أن يحصل على دعم قطاعات من البربر وانتقل إلى سبيطلة واستقر بها. 

وبالتالي هل أول العرب هذه التمزقات الداخلية على أساس أنها علامة ضعف؟ وهل كان اختيار وقت الهجوم على إفريقية مدروسا بعناية؟ 

من الناحية الدينية: 

ظل حضور المسيحية أقوى في المدن منه في البوادي بالجهات التي كانت تحت السيطرة البيزنطية، ومما كرس ضعف المسيحية الانقسامات الطائفية والصراعات بين المذاهب والأشخاص. وخارج حدود السيطرة البيزنطية انتشرت الأقليات المسيحية في بعض المراكز الحضرية كوليلي على سبيل المثال لدى عدد محدود من القبائل، وفي الوقت ذاته استمر حضور الديانة اليهودية والعبادات الوثنية. وبالتالي كان المشهد الديني متشظيا، ولم يكن فيه ما يوحي بالاستعداد لمواجهة الفتح الإسلامي.






انتظر من فضلك 20 ثانية


ظل حضور المسيحية أقوى في المدن منه في البوادي بالجهات التي كانت تحت السيطرة البيزنطية، ومما كرس ضعف المسيحية الانقسامات الطائفية والصراعات بين المذاهب والأشخاص. وخارج حدود السيطرة البيزنطية انتشرت الأقليات المسيحية في بعض المراكز الحضرية كوليلي على سبيل المثال لدى عدد محدود من القبائل، وفي الوقت ذاته استمر حضور الديانة اليهودية والعبادات الوثنية. وبالتالي كان المشهد الديني متشظيا، ولم يكن فيه ما يوحي بالاستعداد لمواجهة الفتح الإسلامي.


المحاضرة الثانية الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

 المحاضرة الثانية الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

منذ القرن الثاني للهجرة / الثامن للميلاد، أصبحت المصادر العربية هي مرجعية التاريخ المغربي عموما سواء كانت مشرقية أو مغربية، واستمرت السيطرة المرجعية التي تعبر

عن التوجه الحضاري الإسلامي إلى حدود القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي، وهو ما يعني أن المصادر العربية المكتوبة تشكل أهم المظان التي يمكن الاعتماد عليها في كتابة تاريخ المنطقة. ويمكن تقسيم المصادر التاريخية إلى نوعين:

أولا: مصادر تاريخية خبرية

. ثانيا: مصادر تاريخية وثائقية. ومعظم المصادر المغربية من النوع الأدبي- الخبري، وتندرج فيها المؤلفات المهتمة بالتاريخ العام، وكتب الحوليات، والمؤلفات الجغرافية، وكتب الرحلات، ومؤلفات الفقه والنوازل، وكتب السير والتراجم، وكتب الأدب الصف من شعر ونثر فني، وكتب الفلاحة والرحلات. أما المصادر التاريخية الوثائقية فهي تعالج موضوعا له ضبط زمني دقيق، ومن هذا النوع على وجه التحديد: المراسلات الخاصة والعامة والمكاتبات التجارية، وأهم أنواع هذه المصادر تلك الرسائل الديوانية التي يتبادلها الحكام مع ولاة الأقاليم ومع معاصريهم من الحكام من المسلمين والمسيحيين. ولا نغفل أنواع أخرى من كتب الوثائق المتعلقة بالجباية والخراج، والقرارات العرفية الخاصة بنظام الحياة القبلية، وكذلك الوثائق الفقهية المنظمة للبيوع والمعاملات والأحكام القضائية في كل أنواع الحياة العامة والخاصة





انتظر من فضلك 20 ثانية





المحاضرة الاولى الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

 المحاضرة الاولى الغرب الاسلامي التاريخ والحضارة

مدخل عام: 

إن عملية التأريخ للغرب الإسلامي في مراحله الإسلامية الباكرة تعد قضية مصادر بالدرجة الأولى إذ تتفق أغلب الدراسات المعاصرة على ندرة المادة التاريخية وتأخر المصادر التي نمتلكها اليوم عن تاريخ وقوع الأحداث بقرون عديدة وهو ما يجعل رواياتها موضع شك في كثير من الأحيان. ويشير عبد الله العروي إلى ذلك الفقر المصدري بقوله: "لا نكاد نعرف وقائع الفتح العربي إلا من خلال نصوص عربية متأخرة، وفي بعض الأحيان متضاربة، لذلك ما زالت تحوم فوق تفاصيلها شكوك كثيرة". وتظل المرحلة التاريخية التي شهدت خروج بلاد المغرب عن دائرة النفوذ اللاتيني- المسيحي وارتباطها بالمشرق الإسلامي غير واضحة بالرغم من الجهود المضنية التي يبذلها الباحثون في هذا المجال. وقد اتفق بعض المؤرخين على تسمية هذه المرحلة بالقرون الغامضة Sidcles obscurs. ما يمكن أن نسجله حول هذه المرحلة هو كون الفتح الإسلامي لبلاد المغرب يختلف عن مثيله في جهات أخرى خصوصا ما يتعلق بطول أمد المقاومة المسلحة التي لاقاها الفاتحون المسلمون والمد والجزر في علاقات الزعماء المحليين والقبائل البربرية مع العرب، فقد أخضع المسلمون مصر والأندلس في ثلاث سنوات، وأخضعت فارس في أربع سنوات والشام في ست سنوات، وفي كل هذه المناطق كانت معركة أو معركتان كافيتان وفاصلتان لإتمام فتح هذه البلاد التي كانت مركزا لحضارات قديمة. أما في بلاد المغرب، فإن العكس هو الذي حدث حيث نجد ما يقرب من سبعين سنة تفصل بين المناوشات الأولى (فتح طرابلس وفتح برقة (22-23ه) وبين مشاركة البربر في فتح الأندلس (92ه). 





انتظر من فضلك 20 ثانية



وبعد خمسة عشر سنة من هذا التاريخ، انفجرت ثورة جديدة باسم الدين الإسلامي هذه المرة، حيث طرد العرب من القيروان من طرف الخوارج، ولم تستقر المنطقة إلا بعد أن أصبحت عمليا خارج نطاق السيادة السياسية المشرقية المباشرة. أما الأندلس، فقد خضعت كذلك للفتح الإسلامي في ظرف وجيز (92-95ه)، وانخرطت في سياقة مبكرا لكنها خضعت كذلك التقلبات السياسة المشرقية وصراعاتها بين العناصر القبلية والمجموعات الراغبة في الحصول على الإقطاعات، وهو ما تمثل في حالة من الاضطراب السياسي بين الولاة وأتباعهم، ولم يتوقف الأمر إلا بقيام الإمارة الأموية قبل أن يعود ليظهر على شكل فتن وتمردات كلما وجد إلى ذلك سبيلا على امتداد عصري الإمارة والخلافة

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021

تحميل المحاضرة السابعة وحدة الحضارات القديمة الفصل الاول

 تحميل المحاضرة السابعة وحدة الحضارات القديمة

العصر الأشوري الحديث من 911 إلى 612 ق.م

في نهاية القرن العاشر ق.م وصلت آشور إلى حالة من الضعف، إذ فقدت ممتلكاتها غربي نهر دجلة، ولم يبق لها إلا شريط ضيق منه. و ازداد ضغط سكان مرتفعات زاجروس على حدودها الشرقية، وكذا ضغط القبائل الآرامية على اطرافها الغربية حتى بدأت تدق أبواب آشور ذاتها. وبالرغم من هذه الأوضاع، فإن مدن آشور الكبرى كانت حرة ولم تقع تحت أي حكم أجنبي. لكن الأسرة لم تنقطع بالرغم من ضعفها، بل كانت في حاجة إلى من يوقظها. فلقد كان لديها كل مقومات القوة والحركة من الرجال الأشداء المحاربين، ولديها الجياد.

أما في الغرب، ففي عام 701 ق.م ثارت بعض المدن والدويلات السورية والفلسطينية مثل صیدون وعسقلان ويهوذا وعكا بتحريض من مصر. وأرسل سنخریب جيشا تمكن من إخضاع معظم المدن الثائرة. ثم حوصرت اور شالیم، ولم يرفع الحصار حتى أعلن ملكها ولاءه، وقدم فدية ضخمة. وكما في الغرب فقد ظهرت المتاعب في الجنوب، حينما تحالف الكلدانيون و العيلاميون وبعض القبائل الأرامية، وتمكنوا من السيطرة على جنوب ووسط العراق. وفي عام 700 ق.م دخل الجيش الأشوري معهم في معارك هزمهم فيها، ووضع سنخريب أحد أبنائه على عرش بابل، وقام عقب ذلك بهجوم بحري و بري على عيلام ذاتها، فاستولى على بعض مدنها. وانتهز الكلدانيون هذه الفرصة واستولوا على بابل للمرة الثالثة، بل وزحفوا شمالا داخل نطاق الدولة الأشورية، حيث تقابلوا مع الجيش الأشوري الذي هزمهم، وتتبعهم حتى مدينة بابل فحاصرها لمدة تسعة أشهر ثم دخلها، فدمر المدينة المقدسة،





انتظر من فضلك 20 ثانية





تحميل المحاضرة السادسة وحدة الحضارات القديمة

 تحميل المحاضرة السادسة وحدة الحضارات القديمة

 استوطن الأشوريون الركن الشمالي الشرقي من بلاد النهرين على جانبي دجلة و رافدي الزاب الأعلى والزاب الأسفل. وقد ورد اسم أشور في النصوص السورية على هيئة "مات آشور" أي "أرض آشور". وهو نفس الاسم الذي ذكرته النصوص الأرامية والعربية القديمة على هيئة "أثور". ينحدر الأشوريين من أصل سامي مثل أشقائهم البابليين

اتفق العلماء على تقسيم العصور التاريخية إلى ثلاثة عصور رئيسية هي : أولا: العصر الأشوري القديم ثانيا: العصر الأشوري الوسيط. ثالثا: العصر الآشوري الحديث.

 العصر الأشوري القديم : 

من بداية الأسرات حتى حوالي 1600 ق.م لا تتوفر على نصوص أو مصادر أشورية مكتوبة عن الأوضاع السياسية في أشور خلال العصر السومري المبكر في الجنوب، ومن المرجح أن الأوضاع السياسية في أشور خلال تلك الفترة كانت قائمة على نظام دويلات المدن مثلما كان الحال في الجنوب. |

وعندما سقطت الأسرة الثالثة في مدينة "أور"، واستقلت الكثير من المدن السومرية والأكادية كانت آشور واحدة منها، تأسست فيها أسرة مستقلة بزعامة ملك يدعى "بزور آشور الأول". وخلال منتصف القرن التاسع عشر وطدت آشور علاقاتها التجارية مع بعض المدن في آسيا الصغرى، مما زاد من ثرائها واستشعرت قوتها حتى أن أحد حكامها ويدعى "ايلوشوما" (حوالي 1962 - 1942 ق.م) أغار على المناطق شرقي نهر دجلة وفي أواسط العراق. وقد خلفه على العرش عدد من الملوك، كان أهمهم سرجون الأول حوالي 1860 ق.م)، تمتعت أشور تحت حكمه بنوع من السلام والرفاهية إذ بلغت علاقتها التجارية مع دویلات آسيا الصغرى ذروتها كما أنه أقام التحصينات التي بدأها اسلافه حول المدينة. |






انتظر من فضلك 20 ثانية





تحميل المحاضرة الخامسة وحدة الحضارات القديمة الفصل الاول

 تحميل المحاضرة الخامسة وحدة الحضارات القديمة الفصل الاول

العصر الكاسي من الدولة البابلية

بدأ الكاسيون يتسللون إلى الدولة البابلية منذ بداية أسرة بابل الأولى وعملوا فيها أجراء ومرتزقة.

ولما انهارت الأسرة البابلية وسقطت بابل نفسها عام 1595 ق.م، استغل الكاسيون هذه الفرصة ونزلوا من مرتفعاتهم وأخضعوا بابل تحت قيادة ملكهم "أجوم الثاني" (من 1600 إلى 1585 ق. م)، وأسسوا أسرة بابل الثالثة (من 1600 - 1168 ق.م). اتخذ الكاسيون من بابل عاصمة دينية لهم، أما عاصمتهم السياسية والعسكرية فقد نقلوها إلى الشمال في منتصف الطريق بين نهري دجلة والفرات، كما اعتمدوا اللغة البابلية لغة رسمية لهم، واستخدموا الخط المسماري في كتاباتهم. وعبدوا الآلهة البابلة وتقربوا إلى کہنتها وأقاموا لها معابد في

مدن سومر.

ومع القرن السادس عشر ق.م، جاءت موجة جديدة من الشعوب الهندو - أروبية، ونزلت في المنطقة التي استقر فيها الحوريون من قبل. وجعل المهاجرون الجدد من أنفسهم طبقة عسكرية ارستقراطية حاكمة عرفت باسم "الميتانيين". وقد اتخذ هؤلاء عاصمة لهم أسموها واشوكاني، ولم يحدد مكانها حتى الآن . وبعد سقوط بابل الأولى، ونظرا للاضطرابات الداخلية التي سادت دولة خيتا بعد وفاة مورسيل الأول، تمكن الميتانيون من مد حدود دولتهم حتى بلغت بحيرة فان شمالا، وأواسط الفرات (بما في ذلك أشور)، جنوبا ومن مرتفعات زاجروس شرقا حتى الشاطئ السوري غربا.




انتظر من فضلك 20 ثانية





الاثنين، 29 نوفمبر 2021

تحميل المحاضرة الرابعة وحدة الحضارات القديمة الفصل الاول

 تحميل المحاضرة الرابعة وحدة الحضارات القديمة الفصل الاول


القسم الثالث : الحضارة البابلية وتشريعات حمو رابي (من حوالي 2006 - 1763 ق.م) 

شكل سقوط الأسرة الثالثة في مدينة "أور" بداية النهاية بالنسبة للحضارة السومرية. وبدأت تظهر على مسرح الأحداث السياسية بعض دويلات المدن، كان من أهمها ايسين (ایشان بحريات) ولا رسا سنكرة ) وماري (تل الحريري على الفرات) واشنونا (تل أسمرة الحالية) وبابل واشور.

1- الأسرة الأولى في بابل (1894 - 1595 ق.م)


نشأت في وقت ما مدينة صغيرة عرفها السومريون باسم "كدنجيرا"، بينما أطلق عليها الأكاديون اسم "بابل" بمعنی "باب الرب" في الجنوب من مدينة بغداد الحالية، على الشاطئ الشرقي للفرات. ولما أخذت الهجرات السامية تتوافد على بلاد النهرين من الغرب منذ أواخر الألف الثالثة وبداية الألف الثانية قبل الميلاد في جماعات، استقر البعض منهم في بابل، وأخد شأنهم يعلو شيئا فشيئا.
و حوالي عام 1894 ق.م، تمكن شخص يدعى "سومو أبوم" من تأسيس أسرة حاكمة، اصطلح المؤرخون على تسميتها "أسرة بابل الأولى"، استمرت في الحكم ثلاثة قرون. والمعلومات التي لدينا عن مؤسس الأسرة "سومر أبوم" قليلة وإن كانت الدلائل تشير إلى أنه ينحدر من أصل أموري. قضى معظم سنين حكمه الأربعة عشر من 1894 إلى 1881 ق. م. في تقوية دفاعات مدينته بإقامة الأسوار حولها.




انتظر من فضلك 20 ثانية

نشأت في وقت ما مدينة صغيرة عرفها السومريون باسم "كدنجيرا"، بينما أطلق عليها الأكاديون اسم "بابل" بمعنی "باب الرب" في الجنوب من مدينة بغداد الحالية، على الشاطئ الشرقي للفرات. ولما أخذت الهجرات السامية تتوافد على بلاد النهرين من الغرب منذ أواخر الألف الثالثة وبداية الألف الثانية قبل الميلاد في جماعات، استقر البعض منهم في بابل، وأخد شأنهم يعلو شيئا فشيئا.
و حوالي عام 1894 ق.م، تمكن شخص يدعى "سومو أبوم" من تأسيس أسرة حاكمة، اصطلح المؤرخون على تسميتها "أسرة بابل الأولى"، استمرت في الحكم ثلاثة قرون. والمعلومات التي لدينا عن مؤسس الأسرة "سومر أبوم" قليلة وإن كانت الدلائل تشير إلى أنه ينحدر من أصل أموري. قضى معظم سنين حكمه الأربعة عشر من 1894 إلى 1881 ق. م. في تقوية دفاعات مدينته بإقامة الأسوار حولها



المحاضرة الثالثة من وحدة الحضارات القديمة الفصل الاول

 المحاضرة الثالثة من وحدة الحضارات القديمة

مظاهر الحضارة السومرية:

 أ- نظام المدينة - الدولة السومري:

كانت سومر مقسمة إلى وحدات، كل وحدة ذات صبغة سياسية دينية تسمى الواحدة منها المدينة الدولة. وكانت كل وحدة تتكون من مدينة رئيسية تحاط بجدران ضخمة لحمايتها، إلى جانب عدد من المدن الصغيرة والقرى التابعة

أما نظام الحكم، فيبدو أنه كان في البداية حكما جماعيا أطلق عليه البعض تعبير "الديموقراطية البدائية"، حيث السلطة المطلقة في يد مجلس عام من المواطنين الأحرار رجالا ونساء، وكانت مهمته البت في الأمور ذات الأهمية العامة، والاستعدادات لمواجهة الأخطار أو الطوارئ الداخلية أو الخارجية. وكان لكل مواطن الحق في الاشتراك في النقاش والإدلاء برأيه. و كان ممن يقوم بمهام المجلس موظف سام يلعب دورا هاما في طقوس " الزواج المقدس".





انتظر من فضلك 20 ثانية



كان حاكم المدينة يعرف باسم "انسى" بمعنى النائب أو الوكيل، وكانت وظيفته في الأصل مرتبطة بتنظيم شؤون الري والزراعة. وكان الحاكم يعرف كذلك بلقب "لوجال" وتعني "الرجل العظيم". ويبدو أن "لوجال" كان حاكما مستقرا بدويلة واحدة أو أكثر، في حين أن "انسى " كان يمكن أن يتبع بل وخضع للوجال". كان الحاكم يدير ممتلكات الإله ويحكم المدينة باسمه، وبذلك جمع بين الوظائف