السبت، 4 ديسمبر 2021

المحاضرة الثالثة تاريخ الاسلام

البعثة المحمدية وخصائص دولة المدينة

انطلقت الدعوة الدينية الإسلامية مبنية على عقيدة التوحيد في وسط أمة متمسكة بالوثنية وبالعصبية وترفض المساواة ، لكن محمدا عليه السلام تمكن من نشر عقيدة التوحيد رغم المقاومة التي تلقاها هو وأتباعه مما اضطره إلى الهجرة نحو يترب حيث أقام فيها الدولة إذن ما هي ظروف بعلة محمد عليه السلام؟ وما هي ملابسات هجرته إلى المدينة وقيام الدولة القرشية الإسلامية؟ وما أبرز الغزوات التي خاضها؟ وكيف ساهمت في تقوية شركة الدولة الفتية وترسيخ وجودها في شبه الجزيرة العربية وما جاورها؟
ظروف بعثة محمد عليه السلام وخصائص دولة المدينة حياة محمد الرسول قبل البعثة
محمد بن عبد الله

الولادة والنشأة: 

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب ابن مرة بن كعب ويرتفع نسبه إلى معد بن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل، وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة فهو من قريش ومن أسرة من أشرف أسرها. ولد بمكة في عام الفيل سنة 570 م أو 571م، توفي والده قبل ولادته وروايات أخرى تقول بانه توفي بعد شهر من ولادته نشأ يتيما فكفله جده عبد المطلب ولما ولد محمد عليه السلام التمسوا له المراضع، فأرضعته تويبة مولاة أبي لهب أياما، أما مرضعته المشهورة فهي حليمة السعدية بنت أبي ذؤيب من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور، وظل في كفالتها مدة عامين حتى فلم فرجعت به إلى أمه، ثم رجع مع حليمة يطلب من أمه خوفا عليه من وباء مكة، فرجع إلى أرض بني سعد بن بكر وظل بينهم حتى بلغ الخامسة من عمره




  انتظر من فضلك 20 ثانية  



وبعد بلوغه سن السادسة فقد أمه السيدة آمنة بنت وهب بمنطقة الألواء ما بين مكة ويترب، وذلك أثناء عودتها من يترب إذ كانت وابنها تزوران أخواله من بني النجار. حسب بعض الروايات، ثم كفله جده عبد المطلب وضمه إليه وكان يوتره على بنيه، ويغمره بالعطف الكبير. ثم توفي عبد المطلب و محمد صلى الله عليه وسلم لا يزال في سن الثامنة، فتولى عمه أبو طالب رعايته فقد كان محمد يحبه ولا ينام إلا في حجره .

0 التعليقات:

إرسال تعليق