السبت، 20 أبريل 2019

التاجر الناجح نصائح لكل شخص مهتم بالتجارة

التجارة أحسن من الوظيفة نصائح للتجار 

كل واحد فينا كيبغي يضمن لراسو شي وظيفة و صالير زوين و لكن حسب النظرية ديالي راه مكاينش أحسن من التجارة و باش تفهم التجارة ، و قبل ما تتوكل على الله فشي مشروع ، كاين بزاف ديال الخطوات والأركان لي كيتبنا عليها المشروع الناجح ، و كيتطلب اولا 2 حوايج
*الرأسمال 
فالغالب فاش كنسمعوا هاد الكلمة كنحصروها فبزااااف ديال الفلوس ، وهو في الأصل الرأسمال بزااااف ديال الأفكار لي تقدر تخرج منهم حصيصة وخا غير بشوية ديال الفلوس ، وهكدا كدزاد درهم على درهم وكيتكون راسمال ، صحاب گوگل كراو گراج باش بداو ، ومارك سمح فاللباس والخروج باش يجمع فلوس بيسي .
الرأسمال هو الوقت لي كنضيعوه وحنا خايفين من التجربة ، الرأسمال هما دوك لفلوس لي كنضيعوا حيت اليد مثقوبة ، شحال من واحد بدا بمقلة وفيترينة دزاج وولا كينافس صناكات كبار ، حيت عرف أش يقلي فالمقلة ، وعرف يخرج البنة لي ضاعفات ليه قيمة المنتوج ، ومكلفش نفسو عناء التجهيز والديكور ، ومهرسش راسو بفكرة أن راسمالو مكافيش .
*المكان
المكان أو لوكال مهم جدا فأي مشروع ، فإدا كنتي كتفكر تكري محال ، فأنا كنفضل أنك تكريه غالي وفموقع مزيان وسامارش على أنك تقلب على الرخا ويكون الأهم عندك هو الحيوطا آكثر من آش غاتستافد من هاد لحيوطا ، هدا إدا فكرتي تكري .
ولكن الأهم فلوكال هو يكون مناسب لطبيعة الزبناء ، يعني ماشي تكري محال فحي شعبي وتعمروا بالديكورات والفيثرينات والضواو ، وداكشي لي غادي تخسر فهاد المسائل زيدو سلعة ، حيت هكدا كتخلع الكليان ، ودير فبالك أن فالمغرب ، وخصوصا فالمجتمع الشعبي الثمن كيلعب دور كثر من الجودة ، بمعنى قلب على الهوتة ، وادا لقيتي المحال المناسب والمشروع المناسب توكل على الله.

قواعد البيع العشرة .
عندك راس مال وضبرتي فالمحال وبديتي تبيع وتشري ، خاصك تعرف ان التجارة فالدم ، وحتى ادا كنتي لا علاقة بالتجارة تبع هاد القواعد ايلا بغيتي تنجح.
القاعدة 1 : الحانوت كيتحل فالصباح ويتسد بليل ، يعني الحلان ماشي على حساب الگانة ، تقدر تحل شي صباح ومتسفالش وتقول صافي نبدا نحل غير لعشية ، لا يا اخي الماتش فيه تسعين دقيقة وتقدر تماركي فالدقيقة 1 ولا فالوقت بدل الضائع ، صبر على رزقك .
القاعدة 2 :الگانة ، ديما كون كول ، ضاحك ناشط ماشط ، وخا يعصبك الكليان ، الإنتصار هو تبيع ليه ماشي تصدرو.
القاعدة 3 : هادي مهمة بزاااف ، حيت بزاف كيغفلوها ، وهي حرك السلعة تباع ، بمعنى نهار تستف ماتبقاش غادي على ديك التستيفة ، لي كانت لفوق هبطها لتحت ولي لتحت طلعها لفوق ولي فشمال ديها ليمين وهي غادا ، وديما تحرك وسط محالك باش يزعم الكليان يدخل لعندك
القاعدة 4 : أول كليان هو لي كيتحكم فنهارك ، بمعنى جا اول كليان حاول تسفال من عندو وخا بلا رباح ، حيت ادا تعكس الاول كيطلع النهار فالصو وبالتجريب ، يعني متحاولش تطلع بيه نهارك سلك معاه باش ما كان المهم بيييع ليه و سفايل من عندو
القاعدة 5 : التعامل ، نتا فالبيع والشرا مكتلعبش على نهار ولا يومين ، هداك راه مشروع حياة ، والكليان كسبوا لديما ماشي تسمر ليه ودير فيها معلم ، ونعطيك هادي وديرها فبالك ، ختار للكليان لي يواتيه باش يشكروا ليه الناس ديك السلعة وهكدا تكسبو وتكسب الناس لي معاه
القاعدة 6 : التأطير ، فالبيع والشرا كاينين جوج انواع ديال الكليان ، كليان لي دايخ وهدا كتقتارح عليه جوج اقتراحات وماتفوتهومش حيت ادا كترتي عليه وهوا دايخ راه مغاديش يشري ، لي داخ كيشد الارض ، وكاين الكليان لي متحمس ، وهدا عطيه بزااااف ديال الإقتراحات ، حيت ولابد غادي يتقدا بلاصة بياسة جوج وبلاصة جوج ثلاتة ، اما ادا كان عندك المليح ، هداك هو ميمونك .،
القاعدة 7 : الخدام، بديتي المشروع التجاري ، وجاب الله التيسير ، وفكرتي دير شي خدام ، كاينين ثلاتة انواع دالخدامة ، نوع كونفيونص ولكن عيان فالبيع والشرا ، ونوع بياع وشراي ولكن ماشي كونفيونص ، والنوع التالت لي هو نادر جدا ، بياع وشراي وكونفيونص ، بما ان النوع الثالث نادر جدا ، فأغلبية التجار كيفضلوا التاني ، غادي تفاجئوا وتقولوا لي واااايلي !
المنطق ديال التجار كيقول ان الخدام لي يدو خفيفة يبيع لك مليون ويدي عشرالاف ، حسن من هداك لي يبيع لك غير عشرالاف وخا مايدي ليك والو .
القاعدة 8 : قاعدة ثلاثية عند الشلوح وكيقولوا فيها "قن ، (كلام فاحش) ، طلق كيخسروا البيع و الشرا " ، قن هي سد بمعنى الحانوت مكيخصوش يتسد بلا ضوابط ، ديما توكل على الله ، الكلام الفاحش هي واحد الكلمة بالشلحة كتعني الفساد ، والتاجر لي مبلي بالبنات عمرو يطفرو ، وطلق راه مفهومة ، بمعنى ممنوع لكريدي والرزق على الله .
القاعدة 9 : الشركة هلكة ، هاد القاعدة خودها من عندي بالتجريب ، عمرك تشارك مع شي حد وخا يكون عندك راسمال قليل ، حيت الوجه المشروك مكيتغسلش ، والرزق لمشروك فيه المشاكيل .

القاعدة 10 : الصولد ، باش تهرب من الصولد يسر فالبيع والشرا ، لي عطاك عطيه ، السلعة موجودة والرزق على الله ، كاين لي كايدير فيها قافز وكيبيع بالثمن وكيفرح ، ولكن ملي كدوز المدة كيلقى راسو غارق فالسلعة لمصولدية لي مجايبة حتا راس مال ، فالوقت لي كان بإمكانو يبيعها بواحد البركة قليلة ديال الرباح.

تحميل عرض الدولة المرينية

تحميل عرض الدولة المرينية

طريقة التحميل في هذا الفيديو

صورة تعريفية


الجمعة، 19 أبريل 2019

عرض حول الدولة المرينية

الدولة المرينية

هذا عرض خاص بطلبة الفصل التاني شعبة التاريخ والحضارة
المرجو القيام بتعديلات حول هذا العرض لكي لا يتشابه مع عروض زملائكم وتقعون في احراج مع الاستاذ اجميلي
لا تنسو مشاركة الرابط والتعليق ولو بكلمة شكر
طريقة التحميل في هذا الفيديو


الخميس، 18 أبريل 2019

المحاضرة الاولى والثانية في مادة العقيدة المستوى الرابع


البدعة وضوابطها

الحديث عن البدعة في غاية الأهمية، وهو من أخطر المواضيع؛ لأن في الحديث عن البذعة حماية للكتاب والسنة، ولا سيما وقد أحدث كثير من المسلمين في دينهم من البدع والخرافات ما لا يرضاه مسلم عاقل يؤمن بالله واليوم الآخر، حتى إنك لترى في كثير من الأحيان أن البدع تروج و كأنها سنة، بل بسبب البدعة أنكرت السنة، وغالبا ما يكون قصد مروجي البدع حسنا، ولا يعلمون أنهم يضرون أنفسهم ويضرون غيرهم؛ قال تعالى: قل هل ننبئكم بالأخسرين أعملا ، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا) [الكهف:103 104]
تعريف البدعة 
البدعة في اللغة: يقال: بدع الشيء يبدعه بدعا، وابتدعه: أنشأه وبدأه. 
والبديع والبدع: الشيء الذي يكون أولا، ومنه قوله تعالی: بديع السموات والأرض ) [البقرة: ۱۱۷] أي: مخترعها على غير مثال سابق.
ويقال: أبدع فلان بدعة، يعني: ابتدأ طريقة لم يسبق إليها. 

وفي الشرع: طريقة مخترعة في التعبد، بغیر دلیل من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
حكم البدعة
البدع في الدين كلها محرمة، وقد ورد ذمها على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومن الادلة على تحريم الابتداع في الدين.
قوله تعالى :<< أم لهم شركاء شرعو لهم من الدين مالم يأذن به الله >> الشورى 21
وقوله تعالى :<< فبدل الذين ظلمو قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلمو رجزا من السماء بما كانو يفسقون >> البقرة 59
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : << انه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكو بها وعضو عليها بالنواجد، واياكم ومحدثات الامور، فان كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة>>. رواه أحمد وأبو داود والترميذي وابن ماجة، وصححه الالباني.
وقال صلى الله عليه وسلم : <<من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد>>. متفق عليه.
وفي رواية <<من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. متفق عليه>>.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله وهذا الحديث معدود من أصول الاسلام، وقاعدة من قواعده، فان معناه من اخترع في الدين ما لا يشهد له أصل من أصوله فلا يلتفت اليه .
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:<< اتبعو ولا تبدعو فقد كفيتم، وكل بدعة ضلالة>>.
ويروى عنه أيضا رضي الله عنه <<أيها الناس انكم ستحدثون ويحدث لكم، فاذا رأيتم محدثة، فعليكم بالامر الاول>>.
وعن عثمان بن حاضر الازدي قال :<<دخلت على ابن عباس رضي الله عنهما، فقلت أوصني فقال عليك بتقوى الله والاستقامة ، اتبع ولا تبتدع>>.

خطر البدعة
البدعة طعن في الدين:
قال الامام ملك رحمه الله:<< من ابتدع في الاسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة، لأن الله يقول:<< اليوم أكملت لكم دينكم >>(المائدة 3) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا.>>
فكل من ابتدع في الدين شيئا انما هو لظنه نقص الشريعة وعدم كمالها، وأنه بقي منها ما يجب تكميله واستدراكه.
البدعة تشوه الدينْ ، حتى تصد الناس الناس عنه:
فاذا رأى الغرب مثلا مايفعل في عاشوراء، من ضرب الانفس والاطفال بالسيوف أو السلاسل، فهل يمكن أن يصدقوا أن هذا صحيح؟!
وكذا، لو رأوا ما يفعله أهل البدع في الموالد والحضرات، وما يسمى ب(الزار) ونحوه! فهل يمكن أن يدخلوا في هذا الدين؟!
البدعة تخفي السنة على كثير من الناس:
قال ابن عباس رضي الله عنهما: <<لا يأتي على الناس عام الا أحدثوا فيه بدعة، وأماتوا فيه سنة، حتى تحيا البدع، وتموت السنن>>.
البدعة سبب لعذاب الله:
قال تعالى: <<فليجذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم>>. ( النور 63
وقال الله تعالى:<< فبدل الذين ظلمو قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلمو رجزا من السماء بما كانو يفسقون>> (البقرة 59)
رأى سعيد بن المسيب رحمه الله رجلا يصلي بعد طلوع الفجر فنهاه، لأنه وقت نهي عن الصلاة، فقال الرجل:<< يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ !>>قال سعيد لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة>>، أي على مخالفتها والخروج عليها.
من طوام أهل البدع ابتداعهم بعض الاذكار التي لم ترد، مثل الله حي هو، هو، فيزعمون أنهم أختصروا لا اله الا الله الى الله ، ثم اختصرو لفظ الجلالة الى هو، فصار هذا ذكرهم المفضل!
وقال رجل لمالك بن أنس: من أين أحرم؟ قال: <<من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال الرجل: فان أحرمت من أبعد منه؟ قال:<<فلا تفعل، فاني أخاف عليك الفتنة، قال: وأي فتنة في زيادة الخير؟! قال مالك: فان الله تعالى يقول: <<فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم >>.(النور الاية 23)، وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك خصصت بفضل لم يخص به رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!>>.
البدعة توجب الحرمان من حوض النبي صلى الله عليه وسلم:











محتويات المستوى الرابع في مادة العقيدة

محتويات المستوى الرابع في مادة العقيدة

سندرس في هذا المستوى: البدْعةَ وخطرها وأثرها، والتكفير تعريفه وضوابطه وخطورته، وأشراط الساعة، ومعالم في التعامل معها، والموقفَ من الصحابة وآل البيت، وبيان فضلهم وعدالته، والأولياءَ وكراماتهم، والفروقَ بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان، والقُبُورية، والوثنياتِ المعاصرةَ.


الامتحان الوطني في مادة اللغة العربية باك اداب وعلوم انسانية

نموذج للامتحان الوطني مع الاجابة


           السجينة                                           
لــعــمــرك مــا حــزنــي لــمــال فــقــدتــه   ****  ولا خــان عــهــدي فــي الحــيــاة حــبــيــب
ولـــكـــنـــي أبـــكـــي وانــــدب زهــــــرة   ****  جـــنـــاهــــا ولــــوع بــالــزهــور لــعــــوب
راهــا يــحـل الــفـجــر عــقـد جــفــونــــها  ****  ويـــلـــقــي عـــلـــيــهــا تــبــره فــــــيـــذوب
ويـنـفـض عـن أعـطـافـهـا الـنـور لـؤلــــؤا  ****  مــن الــطــل مــا ضــمــت عــلـيـه جـيـــوب
فـــعـالــجـــهـا حـتـى اسـتوت فـي يـمـيـنـه  ****  وعــــــــاد الــــى مــغــنــاه وهــــو طـــروب
وشــاء فـأمــســت فــي الايــنـاء ســجـيـنـة  ****  لـــتــشــبـــع مـــنـــهـــا أعــــيـــن وقـــلــوب
تــوت بـــيــن جـدران كــقـلـب مـضـيـمـها  ****  تــلـمـــس فــــــيــها مـــنــفـــذا فـــتــخــيـــب
فــلــيسـت تـحـيــي الــشــمس عند شروقها  ****  ولــيســت تــحـيـي الــشمــس حــيـن تـغـيـب
لهـا الـحـجـرة الـحـسـنـاء فـي الـقـصر انما  ****  أحــــب الــــيــهـا روضــــة وكــثــيـــــــــب
وأجـــمـل مـن نـور الـمـصـابــيـح عـنــدها  ****  حـــباحــب تــمــضــي فـي الـدجـى وتـؤوب
ومـن فـتـيـات الـقـصـر يـرقـصـن حـولـهـا  **** عــــلــــى نــغــمــات كــلــهــن عــجــيـــــب
تــراقــص أغــصــان الــحــديــقــة بــكـرة  **** وللـــــريـــح فــــيــهـا جــيــئـة وذهــــــــوب
تــحـن الــى مــرأى الــغــديــر وصــوتـــه  ****  وتـــحــرم مــــنــه والـــغــديــر قـــريـــــب
أيــــا زهـــرة الـــوادي الــكـــئـيـبـة انـنــي  ****  حــزيــن لـــمــا صــــرت الــيـه كــئـــيـــب
وأكــثـر خــوفــي أن تـظـني بـني الـــورى  ****  ســــواء وهــم مــثـل الــنــبــات ضــــروب
وأعــظـم حــزنــي أن خــطـبـك بــعــــــده  ****  مــــصــــائـــب شــتــى لـــم تـقـع وخـطـوب
سـيـــطـــرحـــك الانـــســــان خـارج داره  ****  اذا لـــم يــكــن فــيــك الــعـشـيـة طـــيــــــب
فــتـمـسـيـن للاقــذار فــيــك مــلاعـــــــب  ****  وفـــي صـــفــحــتـيـك للـــنـــعال ضــــروب
اســـارك يــا أخــت الـــريـاحـيـن مـفـجـع **** ومـوتـك يـــا بــنــت الــربــيــع رهــيــــــــب
ولــــكــنــها الــدنـيـا، ولـكـنـه الـقــضــــا **** وهـــذا لـــعـــمــري مــثـــل تــلــك غــريـــب
فـكـم شــقــيـت فــي ذي الـحيـاة فـضـائـل **** وكـــم نــعــمــت فــي ذي الــحــيــاة عـيــوب

ايليا أبو ماضي، الجداول، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة التانية، 1960،ص.16-20.
___________________________________
مضيمها = ظالمها.
حباحب = ذباب يطير بالليل كأنه نار.
__
نماذج الامتحان الوطني باكلوريا المغرب
امتحانات الباكلوريا المغرب
__________
ادرس القصيدة دراسة منهجية، مسترشدا بما يلي:
_ تأطير النص.
_ رصد مضامين القصيدة.
الاستدلال على الاتجاه الذي يمثله النص استنادا الى مكونات المعجم والصورة والاسلوب والايقاع.
تركيب النتائج والتقويم.
____________
مكون المؤلفات
يقول أحمد المجاطي متحدثا عن الغربة عند الشاعر الحديث: << ان ما يعنيه مصطلح الغربة عندنا هو غربة الشاعر العربي في الواقع الحضاري بوصفه كلا ، لكن ذلك لا يمنعنا من أن ننظر الى ذلك الواقع من زواياه الجانبية، أن نقف عند ألوان من الغربة هي جزء من الواقع الكلي ..>>. ص.68.
ادرس هذا القول ، مركزا على:
_ تأطير المؤلف.
_ تحذيد أسباب غربة الشاعر الحديث ومظاهرها.
_ تحديد المفاهيم والاطر المرجعية المعتمدة في هذا الصدد.
_ تركيب النتائج المتوصل اليها وتقديم المؤلف.
_______________
لمعرفة الاجوبة اضغط هنا