السبت، 2 ديسمبر 2023

معلومات مهمة حول الدعم الاجتماعي المباشر

 هل يمكنني الاستفادة من جميع الإعانات الممنوحة في إطار الدعم الاجتماعي المباشر؟

لا يمكن لرب الأسرة الجمع بين الاستفادة من إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة والإعانة الجزافية. غير أنه، يمكنه الجمع بين المنحة الشهرية والدعم التكميلي ومنحة الولادة التي تتكون منها إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة.

أين يمكنني إيداع طلب الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر و تتبع معالجته؟

يمكنكم إيداع طلب الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر في بوابة www.asd.ma، كما يمكنكم تتبع معالجة هذا الطلب عبر نفس البوابة.

كيف يمكنني التصريح بولادة جديدة؟

يمكنكم التصريح بولادة جديدة بالسجل الوطني للسكان www.rnp.ma والسجل الاجتماعي الموحد www.rsu.ma. داخل أجل لا يتعدى ستة (6) أشهر ابتداء من تاريخ الولادة.

ما هي الإجراءات التي يتعين القيام بها في حالة تغيير الوضعية العائلية (وفاة، طلاق، ترمل…) أو في حالة تمدرس الأولاد أو إصابة أحدهم بإعاقة؟ و ما هي انعكاسات هذه التغييرات على مبلغ الإعانات؟

في حالة تغيير الوضعية العائلية، يتعين التصريح بذلك في السجل الوطني للسكان RNP. أما في حالة تمدرس الأولاد أو إصابة أحدهم بإعاقة، فيتم التصريح بذلك في البوابة www.asd.ma. واستنادا إلى هذه الوضعية الجديدة، يتم تحيين مبلغ الإعانات المستفاد منه.

ما الإجراء الذي يتعين علي القيام به في حالة تغيير عنواني أو رقم هاتفي أو بريدي الإلكتروني أو رقم حسابي المفتوح لدى البنك أو مؤسسة الأداء المعتمدة ؟

في حالة تغيير عنوانكم أو رقم هاتفكم، يجب التصريح بذلك في السجل الاجتماعي الموحد www.rsu.ma. أما في حالة تغيير بريدكم الإلكتروني أو رقم حسابكم البنكي المفتوح لدى إحدى البنوك أو مؤسسات الأداء المعتمدة، يجب التصريح بذلك في الفضاء الخاص بكم ببوابة www.asd.ma.

أين يمكنني التحقق من التنقيط المؤهل للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر؟

يمكنكم التحقق من التنقيط المؤهل للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر على مستوى السجل الاجتماعي الموحد www.rsu.ma.

أين يمكنني وضع تظلم في حالة رفض طلبي و ما هو أجل البت فيه؟

في حالة رفض طلبكم، يمكنكم إيداع تظلم مقابل وصل عبر بوابة www.asd.ma داخل أجل أقصاه خمسة عشر (15) يوما ابتداء من تاريخ إشعاركم برفض الطلب. ويتم البت في هذا التظلم داخل أجل أقصاه ثلاثون (30) يوما من تاريخ التوصل به.

هل يمكن لذوي حقوق رب الأسرة المتوفى، الذي كان يستفيد من الدعم قيد حياته، الاستمرار في الاستفادة من هذا الدعم؟

بعد وفاة رب الأسرة لا يمكن لذوي حقوقه الاستمرار في الاستفادة من الدعم، بل يتعين عليهم التصريح بالوفاة في السجل الاجتماعي الموحد في إطار عملية تحيين المعطيات، ثم إيداع طلب جديد عبر بوابة www.asd.ma

كيف يمكنني الاستفادة من منحة الولادة؟

يمكنكم إيداع طلب الاستفادة من منحة الولادة عبر بوابة www.asd.ma، شريطة استيفاء الشروط التالية:

- أن يكون رب الأسرة وأفرادها المعنيون بالإعانات مقيمين بالمغرب؛

- أن يكون هؤلاء مقيدين بالسجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد؛

- أن يكون تنقيط الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد أقل من عتبة الاستحقاق المؤهلة للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر؛

- أن يتم إيداع الطلب داخل أجل أقصاه ستة (6) أشهر ابتداء من تاريخ الولادة.

ما هي الوثائق المطلوبة للاستفادة من منحة الولادة؟

لا يشترط تقديم أي وثيقة للاستفادة من منحة الولادة. يجب فقط التصريح بالولادة الجديدة على مستوى السجل الوطني للسكان RNP والسجل الاجتماعي الموحد RSU وإيداع طلب الاستفادة من منحة الولادة عبر البوابة www.asd.ma.

ما هو مبلغ منحة الولادة؟

2000 درهم عن الولادة الأولى، سواء كان المولود واحدا أو أكثر؛

1000 درهم عن الولادة الثانية، سواء كان المولود واحدا أو أكثر.

ما هو الأجل القانوني للمطالبة بالإعانات التي تم إصدارها؟

إذا تم تحويل مبلغ الإعانة المستحق إلى حساب المستفيد ولم يقم بسحبه، فيحق له المطالبة به في أجل لا يتعدى سنتين ابتداء من تاريخ تحويل مبلغ الإعانة له أو من تاريخ كل إجراء قاطع للتقادم، ما لم يثبت عذرا قاهرا منعه من ذلك.

ما هي إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة؟

مبلغ مالي يقدم مباشرة للأسرة التي لها أولاد ولو كانوا متكفلا بهم، و التي تستوفي شروط الاستفادة المحددة قانونا، و تشتمل هذه الإعانات على:

المنحة الشهرية: تصرف شهريا لفائدة الأسر التي لديها أولادا يقل سنهم عن 21 سنة في حدود 6 أولاد. ويحدد مبلغها حسب سن الولد و متابعته للدراسة، يضاف إليها دعم تكميلي عن كل ولد في وضعية إعاقة مهما كان عدد الأولاد، وعن كل ولد يتيم من جهة الأب في حدود 3 أولاد.

منحة الولادة: تصرف لرب الأسرة دفعة واحدة سواء كان المولود واحدا أو أكثر، محددة في مبلغ 2000 درهم عن الولادة الأولى و 1000 درهم عن الولادة الثانية.

اعلان


الـــــــســـــــابـــــــــق 



الــــــــتـــــــــالـــــــــي

0 التعليقات:

إرسال تعليق