الأربعاء، 24 مايو 2023

معلومات مهمة عن السجل الوطني للسكان



السجل الوطني للسكان 

نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

كما يوفر السجل خدمة التحقق من صدقية المعطيات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المقارنة بين المعطيات المصرح بها لدى هذه البرامج وتلك المضمنة بالسجل الوطني للسكان مما يساهم في تبسيط المساطر.

وتتم معالجة واستغلال المعطيات طبقا لمقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

أحدث السجل الوطني للسكان بمقتضى القانون 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، والتي تعتبر من دعامات ورش إصلاح نظام الدعم الاجتماعي ببلادنا.

ماذا يعني "مركز خدمات المواطنين"؟

مركز خدمات المواطنين هو الجهة المسؤولة عن تسجيل المواطنين بالسجل الوطني للسكان، ويتواجد بمقر السلطة الإدارية المحلية (ملحقة إدارية، قيادة) التابع لها محل سكنى الراغب في التسجيل.

ما هو المعرف الرقمي المدني والاجتماعي؟

المعرف الرقمي المدني والاجتماعي هو معرف رقمي يمنح لكل شخص مسجل بالسجل الوطني للسكان ويمكن من تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي. لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر. يتكون المعرف الرقمي المدني والاجتماعي من عشرة (10) أرقام غير متتالية، يتم إنشاؤها آليا وبكيفية عشوائية. لا يحمل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي أي دلالة ولا يتضمن أي رمز مميز يمكن من الكشف عن هوية صاحبه. ويستعمل المعرف الرقمي كرابط بين مختلف قواعد البيانات للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي.

ماذا تعني خدمة التحقق من صدقية المعطيات؟

التحقق من صدقية المعطيات خدمة يوفرها السجل الوطني للسكان لفائدة المرتفقين بمختلف الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، والهيئات العمومية، والخاصة. تمكن هذه الخدمة من التأكد من صحة المعلومات والمعطيات المصرح بها من قبل حامل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. ويكون ذلك من خلال مقارنة هذه المعلومات مع تلك المقيدة بالسجل الوطني للسكان. ويتم الرد آنيا وعلى الفور على طلبات التحقق إما بالتصريح بصحتها، أو عدم صحتها، أو بتقديم معطيات تكميلية. ويتضمن طلب خدمة التحقق علاوة على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي احدى المعطيات التالية:

المعطيات البيومترية للشخص المعني (صورة الوجه أو صورة لقزحية العينين أو النقط المميزة لبصمات الأصابع)

رمز سري يتم التوصل به الشخص المعني عبر هاتفه النقال أو بريده الالكتروني

المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (تاريخ الولادة، الجنس)

ما هي المؤسسات التي يمكنها الاستفادة من خدمة التحقق من صدقية المعطيات؟

يتم توفير خدمة التحقق من صدقية المعطيات لمختلف الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية والخاصة وفق ضوابط الاستعمال ودفتر التحملات المعد لهذا الغرض.

ماذا يقصد بالهيئة الوسيطة لتقديم خدمات التحقق من صدقية المعطيات؟

كل هيئة معتمدة من طرف الوكالات الوطنية للسجلات تتولى تقديم خدمات الوساطة بين الوكالة الوطنية للسجلات والإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية والخاصة المرخص لها بتقديم طلب التحقق من صدقية المعطيات او الحصول على بعض المعطيات التكميلية. تلعب الهيئة الوسيطة دورا محوريا في الحفاظ على جودة خدمة التحقق من صدقية المعطيات وتدبير فعال للإجراءات التقنية الكفيلة بتوفير المعلومات بصفة منتظمة.

ما هو المعرف الافتراضي؟

المعرف الافتراضي معرف قابل للإلغاء يتم الحصول عليه عبر البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان وهو مرتبط بالمعرف الرقمي المدني والاجتماعي لطالبه. ويمكن استخدام المعرف الافتراضي بدلاً من المعرف الرقمي المدني والاجتماعي في جميع عمليات التحقق من صدقية المعطيات.


0 التعليقات:

إرسال تعليق