السبت، 27 نوفمبر 2021

تحميل المحاضرة الاولى من العقيدة الدراسات الاسلامية الفصل الاول

 تحميل المحاضرة الاولى من العقيدة الدراسات الاسلامية الفصل الاول

أعزائي الطلبة أقدم هنا المحاضرة الاولى من وحدة العقيدة 



أسماء هذا العلم 

لقد تعددت أسماء العلم المتعلق بتقرير العقيدة وتوضيحها والدفاع عنها، وذلك لأسباب كثيرة، منها:

الأول: شرفه ومكانته؛ إذ تعدد الأسماء يدل على شرف المسمى

الثاني: أهميته في حياة الإنسان، فهذا العلم يؤثر في سلوك الإنسان وتصوره للوجود، ونظرته للحياة وما بعدها.

الثالث: مروره بعدة مراحل، وكان في كل مرحلة يأخذ اسما يتناسب مع طبيعة البحث الذي أجري فيه، ففي بداية الأمر كان يسمى إيمانا، ثم سنة... وفي النهاية علم کلام. 

ومن أشهر الأسماء التي أطلقت على هذا العلم: الإيمان، والسنة، والتوحيد، والفقه الأكبر، وأصول الدين، والعقيدة، وعلم الكلام، والإلهيات، وما وراء الطبيعة، أو الميتافيزيقيا... وفي الوقت المعاصر قد يعبر عنه الغربيون ومن سار على نهجهم بالإيديولوجية. الاسم الأول: الإيمان: وهو الاسم الأول الذي أطلق عليه في فجر الإسلام، وهو اصطلاح القرآن الكريم

فالذين يستحقون هذا الجزاء العظيم، هم الموحدون أصحاب العقيدة الصحيحة المتضمنة لكل ما جاء به الإسلام، والمترجم على أرض الواقع تصديقا و محبة وتعظيما لله تعالی.





انتظر من فضلك 45 ثانية.





وقد سمى بعض العلماء كتبهم في العقيدة بهذا الاسم، أعني: «الإيمان»، كأبي عبيد القاسم بن سلام (ت 224ه)، وابن أبي شيبة (ت 235ه)، وابن منده (ت 395ه).
الاسم الثاني: السنة: سمي هذا العلم سنة؛ لأن بعض الذين ألفوا فيه بينوا ما كانت عليه سنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر، وسمو کتبهم بذلك، أي: «السنة»، منهم: الإمام أحمد بن حنبل ت 241ه)، وابنه عبد الله (ت 290ه)، وابن أبي عاصم (ت 287ه)، واللالكائي (ت 418 ه)، وغيرهم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق