السبت، 9 فبراير 2019

كيف أثرت الحروب الصليبية على التدوين التاريخي في العصور الوسطى الاوربية

أثرت الحروب الصليبية على الكتابة التاريخية في العصور الوسطى
تعد الحروب الصليبية من اعظم الصراعات التي خلفت وقعا كبيرا في التاريخ الانساني اذ لا يمكن دراسة التاريخ الاوربي في العصور الوصطى دون الرجوع الى هذه الحرب، لأنها بعثت ونفذت من طرف الغرب المسيحي وقد اتخذو من الدين كعطاء وستار بغية اضمار طمعهم الاستعماري الهاذف الى اخذ الثروات وتدمير المقدسات الاسلامية.
والملاحظ هنا انه كان للبابا دور كبير في نجاح هذه الحرب بحيث نجحت الكنيسة في شحن وتشجيع الامراء على نبذ خصوماتهم الداخلية، وتعويضها تجاه الاعداء من المسلمين، حيث خرج الصليبيون حسب عدة دراسات غربية وعربية تحت شعار تحرير الاراضي المقدسة في فلسطين من أيدي المسلمين.
ولوحظ أن الكنيسة والبابوية سعت الى منح صكوك الغفران لكل من يقاتل من أجل الصليب وكان لهم ما ارادو وسقطت جراء تلك الحرب عشرات الالاف من المستضعفين وتمكنو بذلك من السيطرة على بلاد الشام وربطها بغرب اوربا عن طريق البحر وبالتالي كان من الطبيعي ان تؤثر هذه الحرب على التدوين التاريخي.

ان الكتابة التاريخية اصبحت اقل نمطية واتسع افقها واكتسب المؤرخون الذين يعيشون في المناطق العسكرية خبرات جديدة، ذلك أنهم احتكو بالحضارة الاسلامية من خلال علاقات تبين للمؤرخ الصليبي ان هؤلاء الاعداء ليسو شياطين كما صورت الكنيسة وهو ما افرز لنا مؤرخين علمانيين اذ ابتعد المؤرخ المسيحي في هذه المرحلة عن الملاحم الوطنية التي عالجت القصص الخيالية والخرافات واصبح المؤرخ في هذه المرحلة يتناول الحقائق ولايدون الا المعلومات التي يراها اكثر صدقا وبذلك يكون المؤرخ المسيحي قد خالف بشكل كبير مدوني التاريخ الكنسي التقليدي.
ويعتبر وليام الصوري من اهم مؤلاخي هذه الحقبة حيث كتب لنا تاريخ الاعمال التي تمت وراء البحار اعمال الفرنجة 
تميزت كتاباته بشكل عام بحسن التنظيم وحسن المعالجة الفنية للموضوع كما تمتع بحسن السرد والحوادث التاريخية الهادئة مع اشتهاره بالحياد والموضوعية وهذا ما يجعلنا نقول ان كتاباته على المستوى المنهجي تقترب من الكتابة التاريخية الحديثة.
فقد قال عنه المؤرخ ستانلي بول لايستطيع لحد ان يقارن رئيس الاساقفة في تاريخيه فهو مؤرخ مفعم بالحيوية
خلاصة
ان صناعة التاريخ اثناء الحروب الصليبية وطيلة مراحلها عرفت مدا وجزرا فقد عرفت مخاضات وتصورات جديدة وبرزت مناهج وتلاقح ثقافي جديد أسهم في نمو وتطوير الكتابة التاريخية حيث ظهرت الكتابات الوطنية في ق 13 م.

هناك تعليق واحد:

  1. If a slot’s RTP is pegged at 96% or higher, you might anticipate it to pay out rather more than a slot that's pegged at, say, 94%. They also provide the chance to take pleasure in bonus rounds, grab free spins, and even earn loyalty factors. Red Dog Casino is residence to Ancient Gods, a preferred 96% RTP slot produced by RealTime Gaming. It has mid-range volatility, you can to|you possibly 카지노 can} play it in demo mode, and it comes with 25 energetic pay-lines alongside sensible visuals.

    ردحذف