الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

تحميل كتاب المال والهلال الموانع والدوافع الاقتصادية لظهور الاسلام

بسم الله الرحمان الرحيم 
والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
اعزائي الطلبة والباحثين اقدم لكم هذا الكتاب القيم عن الذي يتحدث عن تاريخ الاسلام 
اتمنى ان تستفيد منه وان تفيدو اخوانكم بمشاركته مع الجميع
تعريف بالكتاب 
يقوم هذا البحث بتحليل مصادر الثروة العربية قبل الإسلام، ويستكشف الأرض، وكيف تمت تهيئتها لظهور هذا الدين الجديد. كما يستعرض العوائق الاقتصادية التي حالت دون انتشار الإسلام بسرعة، وكيف استطاع الإسلام أن يمهد السبيل لنشوء عوامل اقتصادية ، ساعدت ، في ما بعد، على تقويته، وانتشاره في مكة والمدينة
كما يقوم هذا الكتاب باستعراض كيف انتقل المجتمع العربي من التجارة إلى الفتوحات الإسلامية، وكيف ساهمت هذه الفتوحات في تكبير حجم المال العربي بعد الإسلام.


وفي هذا البحث، تمت قراءة التاريخ الإسلامي بجراة متناهية كتاريخ فقط، تكون بفعل عوامل اقتصادية واجتماعية وسياسية مختلفة، وتكون كذلك بفعل اشخاص وشخصيات تاريخية وواقع ملموس على الأرض، وبين البشر ، وهذا المنهاج في قراءة التاريخ الإسلامي المبكر - على وجه الخصوص - لاقى صعوبات جمة سبق وواجهها كل من تعرض لهذه الفترة الدقيقة من تاريخ الإسلام. فالمصادر التاريخية قليلة، إذا لم تكن نادرة، وما توفر منها - على ندرته - تم توظيفه لصالح الدين الجديد كلية، وتلك بيئة تاريخية معروفة من قبل ومن بعد. فالجديد يجب دائما ما قبله، وبرغم ذلك، فقد استطاع هذا الكتاب أن يكشف عن حقائق تاريخية، لم نكن نظن في السابق أنها كانت قائمة، وذات دور كبير في ظهور الإسلام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق