جميع محاضرات شعبة الفلسفة الفصل الاول
مدخل: رأس الشأن في هذه المحاضرات هو تقصي سلسلة أساسية من المفاهيم الفلسفية، وذلك من خلال جملة من النصوص الفلسفية. وسيتم، على امتداد هذه المحاضرات، التركيز أكثر على العصر الحديث إذ هو العصر الذي نشأت فيه العلوم الإنسانية وعلى رأسها علم الإجتماع. لقد أوجد هذا العصر نمطا من الأسئلة غير المسبوقة ورسم أفقا فكريا سمح بظهور علوم مستحدثة. إن العصر الحديث هو بهذا المعنى يشكل محك العصور السابقة، المحك النظري الذي نحت أسئلة مدارها شروط إمكام تشكل الأنا. من هنا كانت المفاهيم التي عالجناها هاهنا هي مفاهيم الذات، الحقيقة، العقل، الوجود الجماعي، الله... فمراجعة هذه المفاهم ستفتحنا من جهة على تمحيص كل تاريخ الفكر الفلسفي، وستسمح من جهة أخرى، برصد شروط إمكان المعارف الحديثة على تنوعها واختلافها، أي من العلوم الدقيقة إلى العلوم الإنسانية وخاصة علم الإجتماع.
أ- في شأن سؤال الحقيقة:
يمكن صياغة سؤال الحقيقة كما تداولته أدبيات التأسيس الفلسفي للذات على اختلاف مشاربها كما يلي: ما الحقيقة؟ ونحن نقصد أن ذلك ينطبق على "ديكارت"، "لايبنتز" و"مالبرانش". غير أن صيغة السؤال هاته ليست من البداهة في شيء بل إنها كأي سؤال يبدأ ب "ماهي؟" فهو يتضمن سلفا حقيقة ما يسأل بشأنه. وبما أن الطلب هنا هو بشأن الحقيقة فحقيقة الحقيقة هي أصلا هنا بوصفها معطى حيث لايحضر السؤال إلا كإجراء تقني دون فائدة فلسفية تذكر، ولعل أن مايؤكد ذلك هوتحديد
"ديكارت" للحقيقة على النحو التالي:"لقد وضعت الطبيعة في الفكر الإنساني بعض البذور الأولى للحقيقة"(1). لايخلو هذا التحديد من تأكيد للحقيقة باعتبارها معطى داخليا حميميا وحده الكفيل بأن يجعل منها محمولا ل"الأنا"، أو كما يقول "ديكارت" "أنا شيء يفكر:وما معنى شيء يفكر؟ أي أني شيء يشك، يتصور،يثبت وينفي، يريد ولايريد ويتخيل كما أنه يحس"(2). بهذا تصير الأنا ذاتا في اللحظة التي تتحدد بها كأفكار معطاة فطرة، مثلما في اللحظة التي يوضع فيها الفكر في مقابل الجسد، العقلي في مقابل الحسي.
صحيح أنه، في حدود علمنا، لم يرد مصطلح "الذات" أبدا في أعمال "ديكارت" إلا أن تحديده للحقيقة بوصفها فطرة أي باعتبارها أشرف من المعطى المحسوس جعل الأنا فاهمة دون الجسد، فاهمة مكتفية بذاتها دون العالم أي الإرتقاء بالأنا إلى مستوى الذات. بهذا أصبح العالم يشكل دلیل نقص حيث حقيقة الأنا كذات لن تستقيم إلا باحتراس العقلي مما هوحسي، من هنا قول"ديكارت" إن "المنهج ضروري من أجل بحث الحقيقة"
اسس علم الاجتماع |
مبادئ التفكيرالفلسفي |
مدخل الى علم النفس |
مفاهيم ونصوص فلسفية |
ميادين علم الاجتماع |
ميادين وتيارات علم النفس |
الفرنسية |
المحاضرة 1 |
المحاضرة 1 |
المحاضرة 1 |
المحاضرة 1 |
المحاضرة 1 |
المحاضرة 1 |
|
المحاضرة 2 |
المحاضرة 2 |
المحاضرة 2 |
المحاضرة 2 |
المحاضرة 2 |
المحاضرة 2 |
|
المحاضرة 3 |
المحاضرة 3 |
المحاضرة 3 |
المحاضرة 3 |
المحاضرة 3 |
المحاضرة 3 |
|
المحاضرة 4 |
المحاضرة 4 |
المحاضرة 4 |
المحاضرة 4 |
المحاضرة 4 |
المحاضرة 4 |
|
المحاضرة 5 |
المحاضرة 5 |
المحاضرة 5 |
المحاضرة 5 |
المحاضرة 5 |
المحاضرة 5 |
|
المحاضرة 6 المحاضرة 7 المحاضرة 8 المحاضرة 9 المحاضرة 10 |
المحاضرة 6 المحاضرة 7 المحاضرة 8 المحاضرة 9 المحاضرة 10 |
المحاضرة 6 المحاضرة 7 المحاضرة 8 المحاضرة 9 المحاضرة 10 |
المحاضرة 6 المحاضرة 7 المحاضرة 8 المحاضرة 9 المحاضرة 10 |
المحاضرة 6 المحاضرة 8 المحاضرة 9 المحاضرة 10 |
المحاضرة 6 المحاضرة 7 المحاضرة 8 المحاضرة 9 المحاضرة 10 |
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق