شعبة التاريخ والحضارة

السبت، 27 أغسطس 2022

الدراسات الاسلامية الفصل الاول جميع المحاضرات

تحميل جميع محاضرات الدراسات الاسلامية الفصل الاول

*************



   علوم الحديث 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إن أنصاريا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قلة حفظه 

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :" استعن بيمينك " • عن رافع بن خدیج رضي الله عنه قال قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا نسمع منك أشياء

افنكتبها ؟ قال : " اكتبوا ولا حرج ".

• عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي توفي فيه :"

ائتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا" • ما ثبت من كتابة النبي صلى الله عليه وسلم الصدقات والديات والسنن لعمرو بن حزم رضي الله

عنه :.

فهذه ابرز الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الإذن في الكتابة ،

5- آراء العلماء في الجمع بين هذه الأحاديث وللعلماء في الجمع بين هذه الأحاديث عدة آراء أهمها:

 أ- أن يكون من منسوخ السنة بالسنة، أي أنه نهى عن كتابة الحديث في أول الأمر خشية التباس القرآن بغيره، وبهذا قال ابن قتيبة، والرامهرمزي، والخطابي وغيرهم.

 ب- أن يكون النهي منصبا على كتابة القرآن مع غيره في صحيفة واحدة، وذهب إلى ذلك الخطابي، والخطيب البغدادي وغيرهما. 

ج- وقيل: النهي خاص بمن خشي منه الاتكال على الكتابة دون الحفظ، والإذن لمن أمن منه ذلك، وذكره الخطيب في "تقييد العلم". 

د- وقيل: كي لايضاهي بكتاب الله غيره، أو يشتغل عن القرآن بسواه. 

قال الخطيب البغدادي :" قد ثبت أن كراهة من كره الكتاب من الصدر الأول إلا هي لئلا يضاهي بكتاب الله تعالى غيرها أو يشتغل عن القرآن بيسواه"

لتحميل المحاضرات اضغط على الروابط أسفله

المحاضرة الاولى :

 المحاضرة الثانية :

 المحاضرة الثالثة : 

المحاضرة الرابعة : 

 المحاضرة الخامسة :

 المحاضرة السادسة :

المحاضرة السابعة :

  المحاضرة الثامنة  : 

 المحاضرة التاسعة :

المحاضرة العاشرة :



السيرة النبوية والخلافة الراشدة

قال ابن سعد في طبقاته يروي عن عائشة رضي الله عنها: «لما صدر السبعون من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم طابت نفسه، فقد جعل الله له منعة وقوما أهل حرب وعدة ونجدة، وجعل البلاء يشتد على المسلمين من المشركين لما يعلمون من الخروج، فضيقوا على أصحابه وتعبثوا بهم، ونالوا ما لم يكونوا ينالون من الشتم والأذى. فشكا ذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم واستأذنوه في الهجرة، فقال:

قد أخبرت بدار هجرتكم وهي يثرب، فمن أراد الخروج فليخرج إليها، فجعل القوم يتجهزون ويتوافقون ويتواسون ويخرجون ويخفون ذلك، فكان أول من قدم المدينة من أصحابه صلى الله عليه وسلم أبو سلمة بن عبد الأسد ثم قدم بعده عامر بن ربيعة ومعه امرأته لیلی بنت أبي حشمة، فهي أول ظعينة (1) قدمت المدينة ثم قدم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسالا فنزلوا على الأنصار في دورهم، فأووهم ونصروهم وآسوهم» (2) .ولم يهاجر أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا متخفيا غير عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد روى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه لما هم بالهجرة تقلد سيفه وتنكب قوسه، وانتضى في يده أسهما، واختصر عنزته (عصاه) ومضى قبل الكعبة، والملأ من قريش بفنائها فطاف في البيت سبعا متمكنا مطمئنا، ثم أتي المقام فصلى، ثم وقف فقال: «شاهت الوجوه، لا يرغم الله إلا هذه المعاطس، من أراد أن يثكل أمه أو يوتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي» . قال علي: فما اتبعه إلا قوم من المستضعفين علمهم ما أرشدهم ثم مضى الوجهه (3) . وهكذا تتابع المسلمون في الهجرة إلى المدينة حتى لم يبق بمكة منهم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر، وعلي، أو معذب محبوس، أو مريض أو ضعيف عن الخروج.

(1) الظعينة هي المرأة التي تكون في الهودج

(2) طبقات ابن سعد 1/ 210 و 211 وتاريخ الطبري 1/ 367 

(3) أسد الغابة: 4/ 58

لتحميل المحاضرات السيرة النبوية اضغط على الرابط اسفله

المحاضرة الاولى :

المحاضرة الثانية :

المحاضرة الثالثة :

المحاضرة الرابعة :

المحاضرة الخامسة :

المحاضرة السادسة :

المحاضرة السابعة :

المحاضرة الثامنة :

المحاضرة التاسعة :

 المحاضرة العاشرة.


العقيدة الاسلامية

احتياط المشرع للتوحيد لقد جاء الإسلام بالتوحيد الخالص، وحارب الشرك بكل أنواعه ومظاهره، وحذر منه، واتخذ لذلك وسائل شتى، أبرزها: |

- سد كل المنافذ والذرائع التي قد تهب منها ريح الشرك، وتتسرب إلى عقائد المسلمين، فالشيء قد يكون ظاهره الإباحة، ولكنه قد يؤول أمره إلى الشرك، فيمنع؛ سدا للذريعة وحماية للعقيدة.

ومعلوم أن سد الذرائع أصل من أصول الدين، خاصة عند المالكية. ومن هذه المنافذ التي أغلقت، والذرائع التي سدت: 

أ- الغلو في تعظيم النبي :

لقد اتفق المسلمون جميعا على أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أفضل البشر على الإطلاق، وأن كل مؤمن صاقي الإيمان إلا ويحب النبي صلى الله عليه وسلم حبا لا يمكن وصفه، ولا التعبير عنه . فالمؤمنون الصادقون تتحرك نفوسهم حبا، وتهتز أفئدتهم شوقا، وتدمع أعينهم أسفا؛ لأنهم لم يروا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أنسوا بصحبته، تفيض قلوبهم بمشاعر الوفاء للنبي العظيم الذي أنقذنا الله به من النار، وأحبه الله واصطفاه، وجعل حبه من حبه.

وكيف لا يحبه المؤمنون صلى الله عليه وسلم، ولا إيمان لعبد حتى يحبه؟!، فمحبة الرسول صلی الله عليه وسلم أصل عظيم من أصول الإيمان، يتوقف على وجوده وجود الإيمان، فلا يدخل المسلم في عداد المؤمنين الناجين حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليه من الناس أجمعين، بل ومن نفسه التي بين جنبيه.

وعن أنس - رضي الله عنه - قال: قال النبي: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين».

وعن عبد الله بن هشام، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب، فقال له عمر: یا رسول الله، لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا، والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك».

فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إلي من نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الآن یا عمر)).

كيف لا نحب الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو يحبنا ويشفق علينا؟ 

لتحميل المحاضرات اضغط على الرابط أسفلة

المحاضرة الاولى :

المحاضرة الثانية :

المحاضرة الثالثة :

المحاضرة الرابعة :

المحاضرة الخامسة :

المحاضرة السادسة :

المحاضرة السابعة :

المحاضرة الثامنة :

المحاضرة التاسعة :

 المحاضرة العاشرة.


علوم القران

بسم الله الرحمن الرحيم

علوم القرآن (الفصل الأول 2020 - 2021)

ذ. لحسن المؤدن

المحاضرة الأولى

مقدمة في علوم القرآن: تضمنت مبحثين:

1- تعریف علوم القرآن 

2- نشأة علوم القرآن بشكل مجمل.

تعریف علوم القرآن:

العلم: هو المسائل المضبوطة بجهة واحدة موضوعا وغاية.

والقرآن: لغة: اختلف العلماء فيه على مذهبين، وقول متفرد؛ المذهب الأول: يرى أنه مهموز، وأصحاب هذا المذهب على ثلاثة أنحاء: 

أ- قال اللحياني والجوهري والراغب الأصفهاني وابن الأثير في النهاية: هو مصدر

على وزن فعلان كالرجحان من قرأت، شمي به المقروء، من باب تسمية اسم المفعول بالمصدر. واستدلوا بقول الشاعر:

ضحوا بأشمط عنوان السجود به ... يقطع الليل تسبيحا وقرآنا 

ب۔ وقال الزجاج: هو وصف على وزن فعلان، واشتق من القرء بمعنى: الجمع. ج۔ وقال قطرب: سمي القرآن قرآنا لأن القارئ يظهره من فمه، أخذا من قول

العرب: ما قرأت الناقة من سلي، أي: ما ألقت من ولد.

لتحميل المحاضرات اضغط على الرابط اسفله

المحاضرة الاولى:

 المحاضرة الثانية :

المحاضرة الثالثة :

المحاضرة الرابعة :

المحاضرة الخامسة :

المحاضرة السادسة :

المحاضرة السابعة :

 المحاضرة الثامنة :

المحاضرة التاسعة:

المحاضرة العاشرة.


النحو والصرف

المحاضرة الاولى :

المحاضرة الثانية :

المحاضرة الثالثة :

المحاضرة الرابعة :

المحاضرة الخامسة :

المحاضرة السادسة :

المحاضرة السابعة :

 المحاضرة الثامنة

المحاضرة التاسعة:

المحاضرة العاشرة.


تاريخ التشريع



بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته وأصحابه أجمعين

مدخل لدراسة تاريخ التشريع الإسلامي:

 إن دراسة أي علم من العلوم تبني على أساسين: دراسة داخلية تعنى بتعريفه، وبيان أغراضه، وتفصيل مسائله. ودراسة خارجية تعنى بتاريخ هذا العلم و مراحل تطوره. ودراسة تاريخ التشريع أو الفقه الإسلامي لا تقل أهمية عن دراسة الفقه ذاته، لما في ذلك من فوائد معتبرة سنذكرها لاحقا. ويعرف تاريخ التشريع الإسلامي إجمالا بأنه: العلم الذي يبحث عن حال التشريع زمن الوحي؛ أي التشريع في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ وتعيين المراحل والأزمنة التي نشأت فيها تلك الأحكام

کالمرحلة المكية والمدنية، وبيان ما طرأ على تلك الأحكام من نسخ، وتخصيص، وغيره، كما يبحث أيضا في تاريخ الفقه الإسلامي والاجتهاد بعد انقطاع الوحي، من عصر الصحابة إلى عصرنا اليوم.

ويعني هذا العلم أيضا بذكر المدارس والمذاهب الفقهية، والتعريف بأئمتها، وبيان الأحوال الدينية، والسياسية، والاجتماعية، التي كان لها أثر في تطور الاجتهاد الفقهي أو انحساره. كما يهتم هذا العلم بمحاولات التجديد الفقهي المعاصر، والجهود الرامية إلى تحقيق اجتهاد جماعي تشاركي، يجمع بين علماء الشريعة وبين أهل الاختصاص في ميادين الحياة المختلفة كالصحة والاقتصاد وعلم الاجتماع وغيرها.

المحاضرة الاولى:

المحاضرة الثانية :

المحاضرة الثالثة :

المحاضرة الرابعة

المحاضرة الخامسة :

المحاضرة السادسة :

المحاضرة السابعة :

 المحاضرة الثامنة :

المحاضرة التاسعة:

المحاضرة العاشرة.


الفرنسية

جميع المحاضرات


-----------

ذات صلة

الدراسات الاسلامية جميع محاضرات الفصل الاول

الدراسات الاسلامية جميع محاضرات الفصل الثاني

الدراسات الاسلامية جميع محاضرات الفصل الثالث

الدراسات الاسلامية جميع محاضرات الفصل الفصل الرابع

الدراسات الاسلامية جميع محاضرات الفصل الفصل الخامس

الدراسات الاسلامية جميع محاضرات الفصل الفصل السادس

نماذج امتحانات الفصل الاول شعبة الدراسات الاسلامية



هناك تعليقان (2):

  1. دراسات اسلامية الفصل الثالث

    ردحذف
  2. دراسات اسلامية بالكلية مستوى ثاني

    ردحذف