الأحد، 9 يناير 2022

المملكة المتحدة

تاريخ المملكة المتحدة

من هي المملكة المتحدة؟

ماهي أصول المملكة المتحدة؟

كيف ساهمت المملكة المتحدة في الاقتصاد العالمي؟

مما تتكون المملكة المتحدة؟

المملكة المتحدة ، دولة جزرية تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لأوروبا. تضم   جزيرة بريطانيا العظمى بأكملها - التي تحتوي على إنجلترا وويلز واسكتلندا - بالإضافة إلى الجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا. 

يستخدم اسم بريطانيا أحيانًا للإشارة إلى المملكة المتحدة ككل العاصمة هي لندن ، وهي من بين المراكز التجارية والمالية والثقافية الرائدة في العالم. وتشمل المدن الرئيسية الأخرى برمنغهام وليفربول ومانشستر في إنجلترا وبلفاست ولندنديري في أيرلندا الشمالية وإدنبرة وغلاسكو في اسكتلندا وسوانسي وكارديف في ويلز.

أصول المملكة المتحدة

يمكن إرجاع أصول المملكة المتحدة إلى زمن الملك الأنجلو ساكسوني أثيلستان ، الذي حصل في أوائل القرن العاشر الميلادي على ولاء الممالك السلتية المجاورة وأصبح "أول من حكم ما كان يتقاسمه العديد من الملوك سابقًا" بكلمات وقائع معاصرة. من خلال الفتح اللاحق على مدى القرون التالية ، أصبحت الممالك الواقعة في أماكن أبعد تحت السيطرة الإنجليزية. ويلز ، وهي عبارة عن تجمعات من الممالك السلتية الواقعة في جنوب غرب بريطانيا العظمى ، اتحدت رسميًا مع إنجلترا بموجب قوانين الاتحاد لعامي 1536 و 1542. وانضمت اسكتلندا ، التي حكمت من لندن منذ عام 1603 ، رسميًا إلى إنجلترا وويلز في عام 1707 لتشكيل المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى. (دخلت صفة "البريطانيون" حيز الاستخدام في هذا الوقت للإشارة إلى جميع شعوب المملكة.) أصبحت أيرلندا تحت السيطرة الإنجليزية خلال القرن السابع عشر واتحدت رسميًا مع بريطانيا العظمى من خلال قانون الاتحاد لعام 1800. حصلت جمهورية أيرلندا على استقلت في عام 1922 ، لكن ست مقاطعات من أصل تسع مقاطعات في أولستر ظلت جزءًا من المملكة المتحدة باسم أيرلندا الشمالية. اتسمت العلاقات بين هذه الدول المكونة وإنجلترا بالجدل ، وفي بعض الأحيان ، بالتمرد المفتوح وحتى الحرب. خفت حدة هذه التوترات إلى حد ما خلال أواخر القرن العشرين ، عندما تم تقديم المجالس المنحلة في أيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز. ومع ذلك ، حتى مع إنشاء جمعية لتقاسم السلطة بعد الاستفتاءات في كل من أيرلندا الشمالية والجمهورية الأيرلندية ، العلاقات بين الوحدويين في أيرلندا الشمالية (الذين يفضلون استمرار السيادة البريطانية على أيرلندا الشمالية) والقوميين (الذين يفضلون الوحدة مع جمهورية أيرلندا) ظلت متوترة في القرن الحادي والعشرين.

مساهمة المملكة المتحدة في الاقتصاد العالمي

قدمت المملكة المتحدة مساهمات كبيرة في الاقتصاد العالمي ، وخاصة في مجال التكنولوجيا والصناعة. لكن منذ الحرب العالمية الثانية ، كانت الصادرات الأكثر بروزًا للمملكة المتحدة ثقافية ، بما في ذلك الأدب والمسرح والأفلام والتلفزيون والموسيقى الشعبية التي تعتمد على جميع أنحاء البلاد. ربما كانت اللغة الإنجليزية هي أكبر صادرات بريطانيا ، التي يتم التحدث بها الآن في كل ركن من أركان العالم باعتبارها واحدة من الوسائط الدولية الرائدة للتبادل الثقافي والاقتصادي.

تحتفظ المملكة المتحدة بروابط مع أجزاء من إمبراطوريتها السابقة من خلال الكومنولث. كما تستفيد من الروابط التاريخية والثقافية مع الولايات المتحدة وهي عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). علاوة على ذلك ، أصبحت المملكة المتحدة عضوًا في الاتحاد الأوروبي في عام 1973. ومع ذلك ، كان العديد من البريطانيين مترددين في بعض الأحيان من أعضاء الاتحاد الأوروبي ، متمسكين بمشاعر رئيس الوزراء العظيم في زمن الحرب ونستون تشرشل ، الذي قال بصوت عالٍ: "لا نرى شيئًا سوى الخير و الأمل في ثراء وحرية واكتفاء بمشاعر أوروبية مشتركة. لكن لدينا حلمنا ومهمتنا الخاصة. نحن مع أوروبا ، لكن ليس معها. نحن مرتبطون ، لكننا غير مشمولين. نحن مهتمون ومرتبطون ، لكننا غير مستوعدين ". في الواقع ، في يونيو 2016 ، في استفتاء حول ما إذا كان ينبغي للمملكة المتحدة البقاء في الاتحاد الأوروبي ، اختار 52 في المائة من الناخبين البريطانيين المغادرة. بعد الكثير من المفاوضات ، وتمديدات عديدة للمواعيد النهائية ، وخلافات سياسية داخلية مطولة ، وتغييران لرئيس الوزراء ، تم التوصل إلى اتفاق بشأن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) الذي أرضى كل من الاتحاد الأوروبي وأغلبية البرلمان. وبالتالي ، في 31 يناير 2020 ، ستصبح المملكة المتحدة أول دولة تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

تتكون المملكة المتحدة

تتكون المملكة المتحدة من أربعة أجزاء جغرافية وتاريخية - إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. تحتوي المملكة المتحدة على معظم مساحة وسكان الجزر البريطانية - وهو المصطلح الجغرافي لمجموعة الجزر التي تشمل بريطانيا العظمى وأيرلندا والعديد من الجزر الأصغر. تشكل إنجلترا وويلز واسكتلندا معًا بريطانيا العظمى ، وهي أكبر الجزيرتين الرئيسيتين ، بينما تشكل أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا ثاني أكبر جزيرة ، أيرلندا. تحتل إنجلترا معظم جنوب بريطانيا العظمى ، وتشمل جزر سيلي قبالة الساحل الجنوبي الغربي وجزيرة وايت قبالة الساحل الجنوبي. تضم اسكتلندا ، التي تحتل شمال بريطانيا العظمى ، جزر أوركني وشتلاند قبالة الساحل الشمالي وجزر هيبريدس قبالة الساحل الشمالي الغربي. تقع ويلز غرب إنجلترا وتضم جزيرة أنجلسي في الشمال الغربي.

بصرف النظر عن الحدود البرية مع الجمهورية الأيرلندية ، فإن المملكة المتحدة محاطة بالبحر. إلى الجنوب من إنجلترا وبين المملكة المتحدة وفرنسا توجد القناة الإنجليزية. يقع بحر الشمال إلى الشرق. يفصل البحر الأيرلندي إلى الغرب من ويلز وشمال إنجلترا وجنوب شرق أيرلندا الشمالية ، بين بريطانيا العظمى وأيرلندا ، بينما يواجه جنوب غرب إنجلترا والساحل الشمالي الغربي لأيرلندا الشمالية وغرب اسكتلندا المحيط الأطلسي. يبلغ عرض المملكة المتحدة على أوسع نطاق لها 300 ميل (500 كم). من الطرف الشمالي لاسكتلندا إلى الساحل الجنوبي لإنجلترا ، تبلغ المسافة حوالي 600 ميل (1000 كم). لا يوجد جزء يبعد أكثر من 75 ميلاً (120 كم) عن البحر. تقع العاصمة لندن على نهر المد والجزر التايمز في جنوب شرق إنجلترا.

الأرخبيل الذي شكلته بريطانيا العظمى والعديد من الجزر الصغيرة غير منتظم الشكل كما هو متنوع في الجيولوجيا والمناظر الطبيعية. ينبع هذا التنوع إلى حد كبير من طبيعة وترتيب الصخور الأساسية ، وهي امتدادات باتجاه الغرب للهياكل الأوروبية ، حيث تخفي المياه الضحلة لمضيق دوفر وبحر الشمال الروابط البرية السابقة. تحتوي أيرلندا الشمالية على امتداد غربي للهياكل الصخرية في اسكتلندا. يتم اختراق هذه الهياكل الصخرية المشتركة بواسطة القناة الشمالية الضيقة.

على نطاق عالمي ، تغطي هذه الهبة الطبيعية مساحة صغيرة - تقترب من مساحة ولاية أوريغون الأمريكية أو الدولة الأفريقية لغينيا - وقد ينقل تنوعها الداخلي ، المصحوب بتغيرات سريعة في المناظر الطبيعية الجميلة في كثير من الأحيان ، للزوار من البلدان الأكبر حجمًا اللافت للنظر من الاكتناز والتوحيد. إن الشعوب التي قطعت على مر القرون وجودًا من هذا الطرف الأطلسي لأوراسيا قد وضعت بصماتها الخاصة على البيئة ، كما أن الطرز القديمة والمميزة لأنماط الحقول والمستوطنات تكمل التنوع الطبيعي.

تتبع المناطق الطبوغرافية الرئيسية الثلاث في اسكتلندا الاتجاه من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي للصخور الأساسية القديمة. المرتفعات الشمالية والمرتفعات الجنوبية مفصولة بوادي الصدع المتداخل ، أو كتلة هيكلية منخفضة تسمى وادي ميدلاند (أو الأراضي المنخفضة الوسطى). قلب المرتفعات هو السطح المرتفع البالي لجبال جرامبيان ، على ارتفاع 1000-3600 قدم (300-1100 متر) فوق مستوى سطح البحر ، مع ارتفاع جبال كيرنجورم إلى ارتفاعات تزيد عن 4000 قدم (1200 متر). هذا المشهد الجبلي المهيب مغطى بالعديد من الوديان أو الشقوق الواسعة. تضفي مساحات كبيرة من الأراضي المنخفضة من حين لآخر ، والتي غالبًا ما تكون مهدبة بخطوط طويلة من الكثبان الرملية ، تنوعًا إلى الشرق. تتناقض شبه جزيرة بوكان ، ومسطحات موراي فيرث المصبّة للأنهار ، وسهل كيثنيس - وجميعها مناطق منخفضة - بشكل حاد مع المناظر الطبيعية للجبال وتظهر خطوطًا أكثر سلاسة من المناظر الطبيعية التي تجوبها الأنهار الجليدية في الغرب ، حيث توجد أجوف تواجه الشمال الشرقي ، أو النوى ، مفصولة بحواف حواف السكين ووديان عميقة ، نحت الأسطح التي خلفها تآكل سابق. العديد من بحيرات المياه العذبة (البحيرات) تزيد من جمال المناظر الطبيعية البرية. إن قناة غلين مور الخطية - حيث تربط قناة كاليدونيا الآن سلسلة البحيرات التي تشمل بحيرة لوخ نيس - هي نتيجة تمزق بنيوي كبير في كل كتلة المرتفعات الشمالية الغربية. إلى الشمال الغربي من غلين مور تمتد الأراضي المقسمة إلى حد كبير بين الحيازات الزراعية الصغيرة ، أو المزارع الصغيرة. الاستيطان متقطع وساحلي في الغالب ، وهو نمط يعكس بوضوح التشريح الواضح لكتلة المرتفعات التي سجلتها الأنهار الجليدية في العصر الجليدي وانتزعتها. تخترق العديد من وديان الأنهار التي تغرق في البحر والتي اتسعت الأنهار الجليدية (المضايق) بعمق في الجبال ، حيث ترتفع القيم المتطرفة من البحر في شبه جزيرة ممدودة وفخمة أو تظهر في مئات الجزر البحرية.

بالمقارنة مع المرتفعات الاسكتلندية ، تقدم المرتفعات الجنوبية في اسكتلندا ارتياحًا أكثر هدوءًا ، مع ارتفاعات لا تتجاوز 2800 قدم (850 مترًا). كتل التل الرئيسية هي Cheviots ، التي يصل ارتفاعها إلى 2676 قدمًا (816 مترًا) ، في حين أن Merrick و Broad Law فقط لديها ارتفاعات فوق خط الكنتور البالغ ارتفاعه 2700 قدم (830 مترًا). تميز هذه المرتفعات هضاب واسعة مفصولة بالعديد من الوديان ، وفي الغرب تتدفق معظم الأنهار عبر الاتجاه السائد بين الشمال الشرقي والجنوب الغربي ، بعد المنحدر العام للهضبة ، باتجاه Solway Firth أو Firth of Clyde. تولد الكتل الجريئة من الجرانيت والبصمة الوعرة للأنهار الجليدية السابقة أحيانًا مناظر طبيعية جبلية. في الشرق ، تشكل شبكة وادي نهر تويد وروافده العديدة امتدادًا واسعًا للأراضي المنخفضة بين تلال لامرموير وشفيوت.

يقع وادي ميدلاند بين عيوب هيكلية كبيرة منتظمة. الحدود الشمالية مع المرتفعات عبارة عن جرف يشبه الجدار ، لكن الحدود مع المرتفعات الجنوبية حادة فقط بالقرب من الساحل. هذا الخندق الشاسع ليس بأي حال من الأحوال سهلًا مستمرًا ، لأن الأرض المرتفعة - التي غالبًا ما تتكون من كتل قوية ومقاومة من الصخور البركانية - تلاقي العين في جميع الاتجاهات ، وترتفع فوق المناطق المنخفضة التي تحيط بالأنهار ومصبات الأنهار شديدة الاختراق. فيرث كلايد وفيرث أوف فورث

في أيرلندا الشمالية ، تظهر الامتدادات الهيكلية للمرتفعات الاسكتلندية في المناظر الجبلية الوعرة بشكل عام وفي القمم المغطاة بالخث لجبال سبرين ، والتي تصل إلى ارتفاع 2241 قدمًا (683 مترًا). المرتفعات في المقاطعات التاريخية "داون" و "أرماغ" هي الامتداد الغربي للمرتفعات الجنوبية في اسكتلندا ولكنها تصل إلى ارتفاعات تزيد عن 500 قدم (150 مترًا) فقط في مناطق محدودة ؛ الاستثناء الوحيد المهم هو جبال مورن ، وهي مجموعة جميلة من قمم الجرانيت التي يرتفع أعلىها ، سليف دونارد ، إلى ارتفاع 2789 قدمًا (850 مترًا) ضمن ميلين (3.2 كم) من البحر. في المنطقة الوسطى من أيرلندا الشمالية التي تتوافق مع وادي ميدلاند في اسكتلندا ، أدى تدفق الحمم البازلتية المتدفقة إلى تشكيل هضبة ضخمة ، يحتل معظمها بحيرة Lough Neagh الضحلة ، وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في الجزر البريطانية.

تتكون منطقة المرتفعات في إنجلترا وويلز ، من الشمال إلى الجنوب ، من أربع كتل عريضة في المرتفعات: بينينز وجبال كومبريان وجبال كامبريان وشبه الجزيرة الجنوبية الغربية. عادة ما يُنظر إلى بينينز على أنها تنتهي في الشمال عند فجوة نهر تاين ، لكن السمات السطحية للعديد من التلال في نورثمبرلاند تشبه في نواح كثيرة تلك الموجودة في شمال بينينز. السطح العام للعمود الفقري المقوس بشكل غير متماثل (خط منحني) من بينينز ناعم بشكل ملحوظ لأن العديد من الوديان ، على الرغم من عمقها ، تحتل جزءًا صغيرًا من المساحة الإجمالية التي يبدو أن المستنقعات بينها تبدو عديمة الملامح تقريبًا. وينطبق هذا بشكل خاص على المناظر الطبيعية المحيطة بألستون ، في كمبريا (كمبرلاند) ، والتي - مقطوعة بسبب الصدوع على جوانبها الشمالية والغربية والجنوبية - تبرز ككتلة مستطيلة تقريبًا من هضبة الأراضي المرتفعة ذات قمم معزولة (معروفة للجغرافيين مثل monadnocks) ترتفع فوقه. في أقصى الجنوب ، تشريح الوديان العميقة والمناظر الخلابة (الوديان) هضبة بينين. وتتكون جوانب الوديان الصخرية من حصى الرحى ، وتتدفق من تحتها تيارات تتدفق بواسطة الشلالات. الجزء الأكثر جنوبيًا من بينينز هو مرتفعات عشبية. أكثر من 2000 قدم (610 أمتار) فوق مستوى سطح البحر في بعض الأماكن ، تتميز بالوديان الجافة ، والوديان شديدة الانحدار ، والجداول والكهوف الجوفية لنظام تصريف الحجر الجيري بدلاً من المستنقعات القاتمة التي قد تكون متوقعة عند هذا الارتفاع. في المستويات المنخفضة ، تكون الوديان الكبيرة أكثر غنى بالأشجار ، وتبرز الأشجار على خلفية منحدرات وعرة من الصخور ذات اللون الأبيض والرمادي. على جانبي بينين ، تختفي الصخور القديمة تحت الطبقات الأصغر سنا ، وتندمج المرتفعات في الأراضي المنخفضة الساحلية المحيطة.

المملكة المتحدة


0 التعليقات:

إرسال تعليق