الأربعاء، 22 يوليو 2020

اختبر ثقتك بنفسك

اختبر ثقتك بنفسك..
هنالك أساسيات لابد لنا من التعرف عليها عن الثقة بالنفس:
 من أين تبدأ؟ 
إلى أي شيء تهدف؟
 كيف تموت؟ ..
لابد أن نبدأ بجمع ما يمكننا جمعه عن هذه النفس من معلومات ، التي نريد ترقيتها إلى مصاف الأحسن، فكما لايمكننا هذه الأيام أن نثق بأحدهم أو نتكل عليه، إلا لو جمعنا عنه من المعلومات الشيء الكثير وأخضعناه لعدة اختبارات، كذا الحال مع أنفسنا ، لابد لنا من جمع المعلومات الصغير منها والكبير حتى نعرف كيف نتعامل معها وما الذي نريده منها وما الذي تريده هي منا.. 
إجمع عنها كل ما يمكنك من المعلومات، أنماط التفكير التي تحب مخالطتها، ما فكرتها عن الحياة عن الموت عن الإنسانية ما طموحها وهل يقف عند حدود ما، ما تجاربها مامقدار ما تعلمته من تلك التجارب، أهي طيبة لحد الغباء أم خبيثة حد الدهاء... كم مخزونك المعرفي عن نفسك؟ ..
 ربما الكثير ، ولكن ياتري أهو مرتب ومنسق؟ 
بمعنى أخر أتستطيع الأن وفي ثوان أن تستجمع نقاط الضعف بمثل السرعة التي تستجمع بها نقاط القوة ؟ 
لو فعلت ذلك تكون قد قطعت شوطا لابأس به.
 الثقة بالنفس.. قسمان مسلمات علم النفس تقول أن الثقة بالنفس تنقسم إلى قسمين: 
 الثقة المطلقة والتي تستند إلى مبررات قوية، وهي ثقة تفيد صاحبها وترفعه عالية عالية، فمتى ما كانت للمرء كل تلك الثقة فإنه يواجه الحياة والبشر غير هياب، ويتقبل الخسارة حازمة قبضته، كونه مصمم على إستعادة النجاح المرة القادمة، ويعاود الكرة دون أن يفقد شيئا من ثقته بنفسه ولو قيد أنملة، وغالبا يسلم الواثق من نفسه أنه أخطأ ، أنه فشل ويعتذر أو يحاول لملمة الموضوع، ويعاود صعود السلم ثانية. 
 أما القسم الثانى الثقة المحدودة بالنفس، وفي مواقف بعينها، وضالتها في مواقف أخري، وهذا الإتجاه يأخذه الناس الذين يقدرون العراقيل التي تواجههم حق قدرها ويقيمون لها وزنة، ويعرفون إمكانياتهم وقدراتهم تماما ولايحاولون تجاوزها بأي حال من الأحوال... ولكن هذا الرأي العلمي والذي يقف وراءه المختصون.. أراء متباينة . 
عادل. 33 سنة.دكتور مخبري. مهما حصل فأنا واثق من نفسي في معظم الأحيان، وخاصة عندما أحقق أحلامي الواحد بعد الأخر، مما يدفعني للتقدم نحو غيرها وزيادة حجم طموحي حتى المستحيل منها ، وكلي ثقة أني قادر على تحقيقها، ولكني لا أكون واثق من نفسي بدرجة كبيرة عندما تسير الرياح عكس سفني ، وتعاكس أشرعتي دافعة إيای بعيدة عن هدفي ، عندها أعاني صراعة وضياعا بين مد وجزر، طموح يدفعنى للأمام ومعوقات تردني للوراء، في هذه الحالة وعندما يقل عطائي وأقف مكاني، يحدث خلل في نفسي لاأقدر على تسميته إلا بعدم ثقة بالنفس. 
- ناديا. 35 سنة ربة بيت. لاأفكر في كل هذا الآن وإن شغلنى موضوع الثقة بالنفس فليس لي بل لإبنتي، كل جهودی تنصب الآن نحو إبنتي المعاقة محاولة زرع الثقة بين جوانحها وبثها في روحها کی ترى الجوانب الأخرى في نفسها بعيدة عن الإعاقة، هي الآن في الثالثة عشرة من عمرها، تذهب لمدرسة المعاقين ، ولكن أحرص على مشاعر وحيدتي حرصا كبيرة ، وأصور لها النجاح الذي تحققه بألف لون ولون، وأضخمة مهما بدا صغيرة ، أكافئها عليه وأشجعها وأحفزها على التقدم لما بعده ، وأزرع بداخلها الإحساس بأنها قادرة على فعل المستحيل، إذا تسلحت بالإيمان والإرادة والعزيمة القوية. 
- أما أحلام.29 سنة. ليسانس آداب. فتقول كنت ... واثقة من نفسي لدرجة كبيرة، ولكن "كان" فعل ماضی وناقص أيضا، إذ أن تلك الثقة الكبيرة والفولاذية والتي لم يكن يجرؤ أحد على إنتهاك حرمتها، ولاحرمة أموري الشخصية، انهارت بسبب مشكلة كبيرة حلت بعائلتي في العمق وقفت أمامها عاجزة كالبلهاء، دفعتني لاحتقار نفسي والانزواء بها بعيدة فما عادت لي بها ثقة ولا بالحياة، حتى أني لم أعد أفهم ما معنى مصطلح الثقة بالنفس أهي ضرب من الخيال أم كلام شعراء ومتحذلقين ؟!!..... 
المظهر والثقة لنكن واقعيين ... العناية بالمظهر كانت والآن زادت، في كونها عنصر أساسي من عناصر إكتساب الثقة بالنفس، فكلنا يعلم ما معنى الفستان الجميل الجديد بالنسبة لمعنويات المرأة !! إنه يغير المزاج والشخصية لأحسن حالاتها ، وكذا الحال مع الرجال فالأناقة والنظافة والإحساس الداخلي بأن الرجل متميز عن الآخرين يضفي عليه إحساسة منعشة بالثقة بالنفس، فاللوك الذي نظهر به للعالم يكون الصورة الإجتماعية عنا، فطريقة المشي والجلوس والتحدث وحركات اليدين والمظهر عامة، كلها تنمى بداخلنا إحساسية رائعة للثقة بالنفس وما يزيده روعة أنا نحن من خلقه، لأنفسنا بأنفسنا، والرضى عن تلك النفس وعن مظهرها وتقبلها بكل عيوبها هي أول درجات الثقة الكبري. دع الخجل جانبة توماس غاري أخصائي إجتماعي من معهد الصحة الأمريكي، ينصح بنزع غلالة الخجل لتزداد الثقة بالنفس !!... ما رأيكم بذلك ؟!!..... هو يرى أن الخجل معبر جيد عن إحساس بالنقص تجاه الآخرين، والخجول نفسه حسبما يقول توماس يعي جيدة وبصورة قاسية أن هذه الحالة غير مبررة في شيء، كإستجواب مفاجيء من قبل إنسان مجهول أو التحدث أمام جمهور كبير، وهذه الامور العادية التي تصادف حياتنا دوما لن تثير عند الإنسان العادي أي رد فعل غير طبيعي، بيد أن الخجول تصيبه هكذا أمور بالخوف والوجل والإضطراب، وتشعره بعدم القدرة على ضبط النفس ومجريات الأمور . أختبار الثقة الو.. أردت معرفة ما إذا كنت واثقة من نفسك أم لا، ودرجة تلك الثقة و مداها، وإلى أين يمكنها أن توصلك وتصل بك، أجر الاختبار التالي والذي أعدته الأخصائية النفسية كاريسيا لوفينيش في كتابها متى نثق بأنفسنا؟ وكل ما عليك هنا الإجابة بنعم أولا: 
1- الثقة بالنفس، هي المفتاح للسيطرة على انفعالاتي وتصرفاتي (). 
2- سأصل للنجاح في حال ما كانت الثقة بالنفس عنواني (). 
3. في اجتماع عام بمكان عملي، أكون أنا المتحدث الأول (). 
4 عند اتخاذ أي قرار خاص، يتعلق بي أو بعائلتي لا أتردد، وقرارات حاسمة ونهائية ( ). 
5 أشعر أن هناك عودة للاضطراب في داخلي، كلما تواجدت في الاجتماعات الكبيرة(). 
6- أنا راض عن كياني كمجموع، وراض عن نفسي بشكل عام ودونما تفصيلات (). 
7- الخجول ليس بإمكانه أن ينجح اجتماعيا، إلا في حدود ()
8. و أنا أحتاج دومأ إلى ساعات من التفكير لاسترجاع ما مر معي خلال اليوم من أحداث ().
9.أحيانا أشعر، وألمس أن الناس لا يقدرونني حق قدري (). 
10. لدي قناعة راسخة بأن كلمة تشجيع واحدة قد تغير كل شيء أمامي، وكلمة محبطة قد تربكني ()
 والآن ضع نقطتين لكل إجابة نعم ، ونقطة واحدة لكل إجابة لا. . في حال ما كان مجموع نقاطك بين 20 . 17 نقطة :
فأنت إنسان واثق من نفسك جدا. . وفي حال ماكان المجموع 19 . 12 نقطة:
 فأنت واثق من نفسك في حدود إمكانياتك وتثق فيما تعرفه، وتخاف مما لاتعرفها . أما لو جمعت 10 نقاط أو أقل:
 فأنت بحاجة لتشجيع دائم من العائلة والأصحاب، کی تخطو الخطوة الأولى نحو الثقة بمواهبك وإمكانياتك، إبحث بداخلك جيدة لابد وأن تجد بداخلك الكثير مما يدفعك للأمل
علم النفس
اختبر ثقتك بنفسك

0 التعليقات:

إرسال تعليق