الخميس، 6 فبراير 2020

الـيـابـان:قوة تجارية كبرى

الوحدة تاريخ الشرق الأقصى
الـيـابـان:قوة تجارية كبرى
التمهيد الإشكالي:
تمثل اليابان أرخبيلا يمتد شرق آسيا،مساحتها378000كلم مربع،وعدد سكانها127,9مليون نسمة،وناتجها الداخلي الخام4988مليار دولار،وهي رابع قوة تجارية في العالم.فما مظاهر القوة التجارية لليابان على المستوى العالمي؟وما العوامل المفسرة لقوتها التجارية؟وما المشاكل والتحديات التي تواجه القوة التجارية اليابانية؟
I- مظاهر القوة التجارية لليابان على المستوى العالمي:
1- مكانة اليابان في التجارة العالمية:
-تبلغ مساهمتها في المبادلات التجارية العالمية8,8%،وتساهم ب10,5%من حجم الصادرات العالمية بقيمة594,9مليار دولار،و8,9%من حجم الواردات العالمية بقيمة514,9مليار دولار،وتحتل بذلك المرتبة الرابعة عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والصين.وتشهد مبادلاتها التجارية الخارجية تطورا،وفائضا بقيمة80مليار دولار(2005).
- جدول تطور التجارة الخارجية باليابان بمليار دولار:
بمليار دولار 2002 2003 2004 2005
الصادرات 416,7 471,8 565,7 594,9
الواردات 337,6 382,9 454,5 514,9
2- خصائص التجارة الخارجية اليابانية:
ا- بنية التجارة الخارجية:تتكون الصادرات من المواد الصناعية91,9%.وتتكون الواردات من المواد الصناعية53,7%،والمواد الطاقية والمعدنية 31,9%،والمواد الفلاحية12,8%.
ب- الشركاء التجاريون:تتعامل اليابان تجاريا مع دول آسيا والاتحاد الأوربي ودول الشرق الأوسط والأدنى وأمريكا اللاتينية..وتحقق صافي تجاري هام عدد من الشركاء التجاريين.
3- الامتداد الجغرافي للتجارة الخارجية اليابانية:
- تستثمر اليابان في كل مناطق العالم،تصل استثماراتها بالاتحاد الأوربي ما يقرب من40%،وأكثر من20%بأمريكا الشمالية،و10% بأمريكا اللاتينية، وبدول جنوب شرق آسيا وأوقيانيا وإفريقيا والشرق الأوسط.وتصنف سبعة من بنوكها ضمن العشرين بنكا الأكبر في العالم.
II- العوامل المفسرة لقوة التجارة الخارجية اليابانية:
1) المؤهلات الطبيعية والديمغرافية:
- تمثل اليابان أرخبيلا يضم عدة جزر أهمها هوكايدوHokkaido،هونشوHonshu،شيكوكو Shikoku،كيوشو Kyushu،تمتد بين المحيط الهادي وبحر اليابان،يساعد امتدادها على البحر وموقعها في انفتاحها على الأسواق العالمية،وفي مجاورتها لأكبر تجمع سكاني عالمي.
2) شبكة الطرق:
- تتوفر على موانئ مجهزة تعرف رواجا تجاريا قويا:يوكوهاما وناغويا وكوبي وطوكيو وأوزاكا وشيبا..وتتوفر على أسطول تجاري هام حمولته 103166ألف طن(12,8%من حمولة الأسطول العالمي).وتوجد باليابان طرق برية كثيفة ومتطورة:طرق سيارة،سكك حديدية..تساهم في نقل المواد الأولية المستورة إلى المركبات الصناعية،ونقل المنتجات الصناعية إلى الموانئ.
3) قوة الصناعة:
*تتميز الصناعة اليابانية بضخامة الإنتاج وتنوعه وجودته واحتلاله مراتب متقدمة عالميا،فهي الأولى في صناعة الصلب 112مليون طن،وصناعة السفن،وصناعة السيارات10,5مليون وحدة،والثانية في المطاط الاصطناعي1,5مليون طن..
*توجد باليابان مؤسسات صناعية كبرى بسبب قوة التركيز الرأسمالي مثل شركة طويوطا ونيسان وهوندا..
*قدرة الصناعة اليابانية على التكيف مع السوق العالمية فرغم ارتفاع أسعار البترول والمواد الأولية،وارتفاع أجور العمال في العقود الأخيرة،وتزايد مشكل المنافسة فإن الإنتاج الصناعي تحول من الاهتمام بصناعة الصلب والسفن وبعض الصناعات التجهيزية إلى الصناعات المتطورة تكنولوجيا،والاستثمار خارج اليابان،وإحداث المجمعات التكنولوجية.*تفاني اليابانيين في العمل.
4- المؤهلات التنظيمية:
- الجانب التنظيمي ودور الدولة:
*وجود نظام رأسمالي ورغم ذلك فإن الدولة كان لها دور في الإقلاع الاقتصادي منذ ق19،وتقوم بتوجيه السياسة التجارية.
*نمو طبقة بورجوازية بعد ثورة الميجي سنة1868.
*مراقبة الشركات التجارية الكبرى(السوكو شوشا Sogho Shoshas)5%من التجارة العالمية،لها وظيفة تجارية بضمان تزويد البلاد بحاجياتها من المواد الأولية وتسويق المنتجات الصناعية،ووظيفة مالية بمساعدة المقاولات اليابانية،ووظيفة إعلامية بتجميع المعلومات المرتبطة بالتجارة وتزويد المؤسسات اليابانية بها.



III- بعض المشاكل والتحديات التي تواجه التجارة الخارجية اليابانية:
1- المشاكل والتحديات الداخلية:
- ارتفاع قيمة الين الياباني:يؤدي ذلك إلى الحد من القدرة التنافسية للصادرات اليابانية.
- ارتفاع نسبة البطالة:بسبب إعادة توطين بعض الشركات اليابانية خارج البلاد.
2- المشاكل المرتبطة بالتبعية للخارج والمنافسة:
- الأمن الغذائي:تراجع نسبة الأمن الغذائي وتستورد53,5%من حاجياتها من المواد الفلاحية،وتغير العادات الغذائية اليابانية بالتأثر بالعادات الاستهلاكية الغربية.
- مصادر الطاقة:ضعف إنتاج الطاقة الأحفورية والمعادن،وارتفاع وارداتها من الطاقة وخاصة البترول85,5%،والمعادن بنسبة قد تصل إلى 100%.
- المنافسة:من طرف الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوربي والدول الصناعية الجديدة:الصين،كوريا الجنوبية...
- التأثر بالأوضاع الاقتصادية العالمية:وينتج عن ذلك تراجع الصادرات.
خاتمة: تمثل اليابان قوة تجارية على المستوى العالمي لعوامل طبيعية وبشرية وتنظيمية،وتواجه مجموعة تحديات.






0 التعليقات:

إرسال تعليق