السبت، 18 يناير 2020

النهضة الاوربية

النهضة الاوربية
المحاور
- مدخل عام:
- المحور الأول: أزمات وتحولات 1348ـ1485
1ـ الطاعون الأسود
2ـ حركات التمرد
3ـ الطريق إلى الحداثة
- المحور الثاني: مفهوم النهضة الأوربية وأهم العوامل الممهدة للتحولات بإيطاليا خلال القرن 15م
1ـ مقاربة مفهوم النهضة
2ـ أهم العوامل الممهدة للتحولات بإيطاليا خلال القرن 15م
- المحور الثالث: مظاهر النهضة الأوربية في بعض المجالات
1ـ تحولات فكرية وثقافية
2ـ تحولات علمية
3ـ تحولات فنية
4ـ تحولات تجارية
5ـ تحولات سياسية واجتماعية
- المحور الرابع : الإصلاح الديني
1ـ جون هوس
2ـ مارتل لوتر
3ـ جون كالفن 
4ـ الإصلاح الأنجليكاني
 مدخل عام:
التحقيب التاريخي:
التحقيب المتعارف عليه هو:
عصر قديم
وسيط
حديث
معاصر.
ـ يستجيب هذا النوع من التحقيب لصنف معين من التاريخ هو: تاريخ السياسة الذي يهتم في المقام الاول بالزمن القصير(التحولات السياسية والدبلوماسية والعسكرية)، ويعتبر العديد من المؤرخين بأنه لا فائدة كبيرة من تحقيب قائم على فترات مقننة حيث يقول الاقتصاديون الانجليز بخصوص اوروبا أن الفرق بين القرن 18 والقرن 19م أكبر من الفرق الحاصل بين القرن الاول والقرن 18م.
العصر الوسيط:
يتحدث المؤرخون الفرنسيين والايطاليين والألمان عن العصر الوسيط بينما يتحدث الانجليز عن العصور الوسطى، اي استمرار هذا العصر لمدة طويلة ووجود فترات متمددة داخل هذا العصر.
العصر الوسيط مفهوم غامض وضبابي ابتكره مؤرخو القرن 17 للدلالة على الحقبة التاريخية الممتدة من نهاية العصر القديم وانهيار الامبراطورية الرومانية ق5 الى بزوغ العصر الحديث مع تطورات القرن 16م، ويمكن اختزال هذه المعطيات فيما يلي:
- سياسيا: قيام المماليك الجرمانية.
- اقتصاديا: اقتصاد فلاحي مغلق وركود التقنيات وجمود التبادل التجاري وضعف المدن واستمرار اشكال العبودية.
- ثقافيا: سيادة الجهل وسيطرة الكنيسة والثقافة الدينية على المجتمع.
النظام الفيودالي:
عرف هذا النظام تفكك السلطة المركزية وقيام الفيوداليات المحلية.
تحولات وقيم عصر النهضة:
- اقتحام البحار (الكشوفات الجغرافية)
- رواج الاموال
- ارتقاء النزعة الفردية
- نضج الحس النقدي والرغبة في تجاوز الموروثات.
النهضة الاوروبية:
محطة اساسية ضمن تطور تاريخ اوروبا وقد ارتبطت اليات التحول بطبيعة الفيودالية نفسها، ففي هذه الفترة ظهرت فئة اجتماعية جديدة (البرجوازية) استوطنت المدن ومارست التجارة.
المتغيرات اللاحقة:
النهضة الاوروبية هي المفتاح الذي يمكن من فهم المتغيرات اللاحقة التي عرفتها اوروبا والعالم:
- الانتقال من هامشية النقود الى مركز للاقتصاد
- من الشتات السياسي الى الوحدة القومية
- من التسليم بالموروث الى الحس النقدي 
- من الكاثوليكية الى البروتستانتية (فإذا كان العصر الوسيط عصر الكاثوليكية فإن العصر الحديث عصر البروتستانتية).
كل هذه التطورات مهدت لعصر الانوار.
إن محطات التغير الاجتماعي والسياسي والفكري لم تكن لتتم دون ماسي اجتماعية.
بفعل آليات التغير التي حصلت في المجتمع الاوروبي، تمكنت اوروبا من تجاوز المجتمعات الاخرى والهيمنة عليها. يقول روبير فوسيي: "ان ميلاد اوروبا الكاسحة للعالم هو واقع هائل في تاريخ البشرية تكمن جدوره في العصر الوسيط"

المحور الأول: أزمات وتحولات 1348-1485م:
ـ لقد عاشت اوروبا مرحلة من الرخاء الاقتصادي في القرنين 12و13م وفي اواسط القرن 14 الى اواسط القرن 15م كما شهدت أزمات اجتماعية عميقة (كثرة الحروب ـ توالي المجاعات والأوبئة ـ الانتفاضات الشعبية).
ـ لقد انعكف المؤرخون القروسيطيون وبمختلف اتجاهاتهم على دراسة عناصر هذه الازمة ومظاهرها قصد الاجابة على سؤال هام:
ـ ماهي الاسباب التي جعلت النهضة الأوروبية تتأخر على ما يزيد عن قرن كامل؟
1ـ الطاعون الأسود: 1346ـ 1350م (او الموت الاسود)
يعتبر من أخطر الاوبئة التي شهدتها اوروبا وحوض البحر الابيض المتوسط. ويتفق المؤرخون على ان هذا الوباء ظهر في بدايته في مستعمرة كافا الجنوبية الموجودة بمنطقة القرم على ضفاف البحر الابيض الاسود وانتشر بعد ذلك في باقي انحاء اوروبا الغربية والجزر البريطانية، ثم انتقل الى الدول الاسكندنافية في ظرف سنتين ونصف وفشل الاطباء في الحد من انتشار المرض. ولقى معظمهم حتفهم عن طريق الاتصال المباشر وحتى بواسطة لمس الاشياء، وكان المرض لا يمهل المصاب اكثر من خمسة ايام وتسبب الطاعون الاسود في انهيار ديموغرافي كبير(ثلث سكان العالم راحوا ضحية هذا المرض - 000,100 وفاة في فلورانسيا. كما تسبب الطاعون في اضرار اجتماعية واقتصادية).
مظاهر الوباء:
- انهيار اليد العاملة في القرى والمدن.
- ضعف التجارة وارتفاع الاسعار وضعف الانتاج والمردودية
- ضعف اجهزة الدولة ولاسيما جهاز المالية (سقوط الضرائب على الفلاحين والتجار الذين عصف بهم الوباء)
- افلاس العديد من النبلاء مما حول العديد منهم الى اشخاص عاديين او قطاع الطرق.
الموقف والسلوكيات التي رافقت الطاعون الاسود:
اعتقاد المجتمع الاوروبي ان الوباء صادر عن غضب إلهي وهذا ما صرح به البابا كليمانت السادس في بيان يعود الى 1348م ان بلوى الهية اصابت المسيحيين.
مخلفات الطاعون الاسود:
وضع الطاعون الاسود حدا لفترة من الرخاء كان الغرب قد عاشه في نهاية القرن 13 والنصف الاول من القرن 14م، حيث تسبب الوباء في بؤس كبير في كل الانحاء، وأعاق مسار التطورات السياسية والعسكرية بل أحدث تحولات اجتماعية عميقة (افلاس طبقة النبلاء والاكليروس ـ تمرد في المدن والقرى على البرجوازيين والنبلاء).
2ـ حركات التمرد:
شهدت اوروبا خلال القرن 14م موجة من الاحتجاجات عبر عنها صغار الملاكين والمزارعين والصناع وغيرهم في البوادي والمدن.
عوامل حركات التمرد:
- الطاعون الاسود وتراجع المداخيل
- ارتفاع الضرائب
- انعكاسات حرب المائة عام بين فرنسا وانكلترا.
مظاهر حركات التمرد:
- احتلال الضيعات والساحات العمومية والحصون ونهب الحبوب والمواشي والمتاجر وقتل النبلاء في مختلف انحاء اوروبا.
يقول ايمانويل لوروا لادوري، وهو أحد المؤرّخين الفرنسيين الأكثر شهرة في هذه الحقبة الراهنة. وكان قد كرس الكثير من جهده لدراسة عالم الأرياف أن هذه الانتفاضة "لم تكن تهدف الى الاستيلاء على السلطة، لقد كانت مجرد هزة اذ لم تخلف ابدا تحولا في المجتمع، فما كان يرغب فيه الفلاحون هو الحصول على بعض التعديلات في إطار نفس النظام الاقتصادي والاجتماعي القائم"
- يرى العديد المؤرخون ان هذه التحولات والأزمات التي شهدتها اوروبا في هذه الفترة مهدت لبداية العصر الحديث ووضعت نهاية للعصر الوسيط.
3ـ الطريق إلى الحداثة: أسهمت التحولات التي شهدتها اوروبا في منتصف القرن 14م الى منتصف القرن 15م بالرغم مما نتج عنها من مآسي اجتماعية، الى تفكيك النظام الفيودالي على مستوى البنية الاقتصادية والاجتماعية، ثم على مستوى الافكار والتصورات والسلوكيات التي أطرت أهالي أوروبا لقرون عديدة وتظهر هذه التحولات في: - فقدان النبلاء مصداقيتهم الاجتماعية أمام الفلاحين والبرجوازية، واستغلت البرجوازية هذا الوضع لتتسرب الى البوادي. ـ تفكك النسق الفيودالي منذ القرنين 12و13م مع نهضة المدن، واتساع هذا التفكك خلال القرنين المواليين ونتيجة لهذه التحولات بدأت تتكون على مخاض عسير ملامح عصر جديد وتظهر هذه الملامح في المستويات التالية: أ- بروز الطبقة البرجوازية على المستوى الاقتصادي من خلال خلق الثروة ونشاط التجارة ورواج الاموال واتساع الاسواق على سواحل البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي. ب- نمو الحس القومي الذي ارتبط في كثير من الاحيان بظروف الحرب مع الامم المجاورة كما حصل مثلا مع الفرنسيين والانجليز خلال حرب المائة سنة (1337ـ 1453) والتي خسر فيها الملوك الانجليز اقطاعاتهم بغرب فرنسا. ج- إرساء دعائم المؤسسات وفي طليعتها المونارشية، اذ عمل ملوك اوروبا على متابعة نهجهم الرامي الى مركزة صلاحيات الحكم في أيديهم من ادارة وجيش ومالية. د- تأسيس مجالس نيابية ابثقت من رحم المجالس الفيودالية لتصبح جزء لا يتجزأ من المشهد السياسي. شهدت أوروبا تحولا كبيرا خلال هذه الفترة الانتقالية من عصر وسيط أخذ في الانحلال الى عصر حديث بدأت معالمه تتضح منذ النصف الثاني من القرن 14م.
المحور الثاني: مفهوم النهضة الأوروبية وأهم العوامل الممهدة للتحولات بإيطاليا خلال القرن 15م 1ـ مقاربة مفهوم النهضة: ـ النهضة هي الانطلاقة الفكرية التي ظهرت في ايطاليا منذ القرن 14م على الاقل ثم توسعت تدريجيا في باقي انحاء اوروبا الغربية. ـ النهضة هي فترة انتقال من العصور الوسطى الى العصور الحديثة. ـ النهضة اصطلاحا هي الانبعاث أو الميلاد الثاني، أي الميلاد الجديد للتراث القديم الاغريقي والروماني. ويرتبط انبعاث هذا التراث في اعمال العقل في مجال الفكر، والأدب والسياسة والفن والفلسفة مما جعل بعض الباحثين ينعتون النهضة بكونها ثورة فكرية. ـ النهضة: هي مجموع التحولات المادية والفكرية التي مكنت الأوروبيين من الخروج من النسق القائم على أساس اقتصاد الارض وثقافة الدين، والدخول في حضارة حداثية مكنتهم من تجاوز الحضارات الاخرى. ـ تعني كلمة نهضة في الإطار التاريخي الشامل: ارتقاء حضارة اوروبا وتمكنها من تجاوز الحضارات الموازية لها "جون دوليمو" ـ النهضة هي مجموع التحولات المادية والفكرية التي مكنت الاوروبيين من الخروج من اقتصاد الارض وثقافة الذين والدخول في حضارة حداثية مكنتهم من تجاوز الحضارات الاخرى. - ان النهضة مشروع أوروبي مشترك، فقد ظهر رجال من مختلف انحاء اوروبا ابتكروا في كل مناحي الحياة رجال المال والاعمال: آل مديسيس وال فوجير... الملاحون: كريستوف كلومبوس ـ فاسكودي جاما... العلماء: ليوناردو دافنشي ـ نيكولا كبرنيك... الادباء: فرانسوا رابلي ـ وديدي ايراسم... المصلحون الدينيون: مارتن لوثر ـ جون كالفن... هؤلاء خلقوا قيما مادية وفكرية جديدة اكتسحت أوروبا والعالم، ودمرت بنياته التقليدية، وهي المرحلة التي بدأت فيها أوروبا تبتلع العالم على حد تعبير فيرناند بروديل. 2ـ أهم العوامل الممهدة للتحولات بإيطاليا خلال القرن 15م بدأت النهضة الاوروبية في إيطاليا، حيث ازدهرت قبل ان تنتقل الى باقي اوروبا بفضل الموقع الجغرافي الذي تحتله ايطاليا كشبه جزيرة في حوض البحر الابيض المتوسط باعتباره الحوض الذي قامت على ضفافه اقدم الحضارات الانسانية، ومركز النشاط الاقتصادي والثقافي حتى نهاية القرن 15م. كما كانت ايطاليا تزخر بقدر كبير من تراث الحضارات القديمة الذي يتجلى في المباني والتماثيل والنقوش والمخطوطات وغير ذلك من المعالم الحضارية، اضافة الى اعتقاد الايطاليين بأنهم حفدة الرومان وبأنهم أجدر باستحضار التراث الروماني القديم . كما ان وجود مقر البابوية بايطاليا وكل ما يقتضيه ذلك التواجد من الشعور بنوع من السيطرة الدينية على باقي البلدان المسيحية. كما ساهمت طبيعة الشعب الايطالي المتمثلة في الميل الى الحياة الفنية بكل صورها واشكالها (الموسيقى، الرقص، الغناء، التصوير، النحت والعمارة) وغير ذلك من الآداب واشكال الفنون والشعر. ساهمت كل هذه العوامل في ازدهار النهضة في ايطاليا.

المحور الثالث: مظاهر النهضة الأوروبية في بعض المجالات مظاهر النهضة الاوروبية: - حركات بعث واحياء الدراسات القديمة الاغريقية والرومانية - ظهور اللغات القومية الحديثة في كثير من مناطق اوروبا - بناء مؤسسات علمية المعاهد والاكاديميات وتطور مناهج العلوم كالفلك والطب واساليب التشريح - الإعتناء بالفنون الجميلة من نحث وتصوير وغيرها من الاعمال الفنية. 1ـ تحولات فكرية وثقافية: حركة احياء الدراسات القديمة: سميت هذه الحركة بالدراسات الانسانية (الحركة الانسية) وتشمل عنصرين اساسيين: الدراسات الاغريقية والرومانية. وكان اساس هذه الحركة في بدايتها هو المخطوطات القديمة، ومن أبرز رواد هذه الحركة: - كريسولوراس مانويل (1355م ـ 1415م): قام بترجمة أشهر مؤلفات الثقافة الاغريقية القديمة مثل: الاغاني الهوميرية والمحاضرات الافلاطونية. - فرانسيسكو بترارك (1304ـ 1374م): أبرز الشخصيات التي اهتمت بالثقافة الرومانية ومن بين مؤلفاته كتاب افريقيا تناول فيه علاقة روما بقرطاج والحروب التي قامت بينهم. اللغات القومية: كانت اللغة اللاتينية هي السائدة خلال العصور الوسطى الى ان بدأت بالتدرج حكرا على رجال الدين فقط، ومع بداية القرن 14م، بدأت تنتشر بعض اللهجات المتفرعة من اللغة اللاتينية. وفي نهاية القرن 15م اصبحت تلك اللهجات صالحة للكتابة وتدوين العلوم والآداب وبعض المؤلفات ذات الشهرة العالمية، وحظيت بعناية فائقة من الدول القومية، ففي إيطاليا على سبيل المثال نجد كتاب "الكوميدية الالهية" من تأليف المفكر الايطالي"دانتي اليغييري" وفي فرنسا نجد كتاب "المحاولات" وهي مجموعة من الرسائل في الفلسفة والأخلاق من تأليف "ميشيل دومونتين" (1533- 1592م)، ثم في اسبانيا نجد كتاب "دون كيشوت" من ابداع الاديب الاسباني ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا، وأخيرا في انجلترا نجد المجموعة القصصية "الحكايات" للأديب الانجليزي " تشوسر جيفري" (1340ـ 1400م) دور المطبعة في تطوير المشهد الثقافي في اوروبا: في النصف الثاني من القرن 15م اخترع الألماني "يوحنا غوتنبورغ" وشريكه "جون فوست" تقنية المطبعة التي ساعدت في تطوير المشهد الثقافي، ففي المرحلة الاولى طبعت الكتب الدينية المكتوبة باللغة اللاتينية وفي المرحلة الثانية طبعت الكتب العلمية والفكرية باللغة القومية. وبفضل المطبعة اصبحت الكتب في متناول مجموعة من العينات الاجتماعية وتميزت بتوجه فكري جديد يدعو الى النقد وتجاوز التقاليد والكتابات السائدة والقوالب الدينية الجاهزة، وفي طليعة الافكار التي روجت لها المطبعة نذكر ما انتجه المثقفون الجدد في إطار الحركة الانسية امثال: ديدي اراسم وتوماس مور وفرونسوا رابلي. المثقفون الجدد: - ديدي ايرازم: رجل دين هولندي من رواد الحركة الانسية كانت له دراية باللغة اللاتينية والاغريقية من بين اعماله "المحاورات" في الاخلاق السياسية كما وجه انتقادات قوية للكنيسة الكاثوليكية. - توماس مور (1478ـ 1535م): رجل فكر ودين وقانون في نفس الوقت فكان بذلك علما من أعلام النهضة، كما كان مستشارا لملك انجلترا هنري الثامن في القضايا الدينية والسياسية للبلاد، وتشبع توماس مور بأفكار الفيلسوف الاغريقي افلاطون وترجم العديد من اعماله ومن اهم مؤلفاته "اليوتوبيا" الصادر باللغة اللاتينية والمترجم الى الانجليزية سنة 1551م. - فرانسوا رابلي: أبرز الادباء في تاريخ الادب الفرنسي دافع عن الحرية وهاجم الاستبداد الذي مارسته الكنيسة. 2ـ تحولات علمية: - برزت النظرية الكوبرنيكية حول دوران الارض التي حطمت فيما بعد كل المفاهيم التي يقوم عليها منظور الكنيسة للكون والوجود، ولم تشعر الكنيسة بخطورة نظرية كوبرنيك هذه الا بعد ان مات سنة 1543م وهي السنة نفسها التي طبع فيها كتابه الذي شرح فيه نظريته، فأدانت الكنيسة افكار "كوبرنيك" واعتبرتها خطيرة ومخالفة لتعاليم المسيحية. - ظهور المنهج التجريبي في العلوم والذي يقوم على اخضاعها للتجربة والتجريب. - تطور الطب وعلم التشريح 3ـ تحولات فنية: عمل الفانون الايطاليون على الابتعاد عن الفن الكلاسيكي السائد خلال العصر الوسيط، والذي كان يقتصر على خدمة اغراض الكنيسة، واستطاعوا ابتكار الفن الحديث الذي يتميز بروح علمانية متحررة تتخذ مادتها من مناظر الطبيعة والجسم البشري، ففي مجال البناء والعمارة نجد "فيليبو برونليسكي" معماري ومهندس ورسام ونحات وسينوغرافي إيطالي في عصر النهضة، نهج اسلوب جديد يرتكز على العمود والقوس وهو نموذج استقاه من الشكل الكلاسيكي القديم، وفي النحت نجد النحات "ميكائيل انجلو" الذي مزج بين الشكل الفردي للمدرسة الطبيعية للنحات "دوناتيلو" التقليدي والشكل المثالي الذي يميز الطابع الاغريقي القديم. أما في التصوير (الرسم) تعد مدرسة فلورا نسبيا ذات طابع ديني ومدرسة البندقية ذات طابع علماني. 4ـ تحولات تجارية: دوافع الكشوفات الجغرافية: - النمو الديموغرافي بأوروبا بين القرنين 12و13م - بروز بعض التقنيات واختراع السفن الشراعية (الكرافيلا) والبوصلة والخرائط. - الازمات التي عاشتها اوروبا (الطاعون الاسود ـ التمردات) - الرغبة في الاتصال بالشرق وتجاوز الوساطة العربية الاسلامية. أسس الاكتشافات الجغرافية: - دولة مركزية قوية (المدن الدويلات) - جيش قوي يعتمد على الاسلحة - سيطرة مطلقة على البحار. لمحة عن تاريخ الكشوفات الجغرافية: رغم السبق الايطالي في التعامل مع عوالم اخرى فان الكشوفات الجغرافية لم تكن من نصيبها، وذلك لكونها تشكو من الشتات السياسي إضافة الى العائق الجغرافي الذي يتمثل في انحباس ايطاليا داخل حوض البحر الابيض المتوسط، ويعد الدنماركيون والنرويجيون اول من قام بالكشوفات الجغرافية في القرن 10م، وقادت اسبانيا والبرتغال الكشوفات الجغرافية بواسطة الملاح الايطالي "كريستوف كلومبوس" الذي توجه الى اكتشاف الهند ولكنه اكتشف العالم الجديد (القارة الامريكية) بالغلط 1492م. المركانتيلية التجارية: - اعتبر رواد "مدرسة التجاريين" الذهب والفضة الثروة الحقيقية وهي اساس قوة الدولة ـ اختلفت خصائص المركانتيلية بين كل من اسبانيا وفرنسا. المركانتيلية والرأسمالية اية علاقة؟ فتحت الرحلات الاستكشافية آفاقا تجارية جديدة وأراضي رحبة امام البورجوازية ورساميليها. حيث اصبحت البرجوازية تتحكم في الطرق التجارية والتجارة العالمية والعوالم الجديدة خالقة بذلك قيمة جديدة داخل المجتمع الاوروبي ألا وهي النقود (العملة النقدية) وحركة بشرية واقتصادية كبيرة، وخلال هذه المرحلة هيمن الرأسمال التجاري على قطاع الصناعة وخاصة صناعة النسيج التي نشطت في الجهة الشمالية والغربية من القارة الاوروبية. والى جانب المنتوجات النسيجية ارتبطت التجارة العالمية بمادة التوابل وترد هذه المادة من المشرق باتجاه البرتغال بكميات هامة مع مطلع القرن 16م وتعرف هذه الظاهرة في التاريخ الاقتصادي بثورة التوابل. 5ـ تحولات سياسية واجتماعية: انتقل الوضع السياسي في بلدان اوروبا الغربية من الشتات الفيودالي الى توحيد المونارشي، مما مكن من قيام مشهد سياسي قوي يستند الى مؤسسة الجيش وجهاز الادارة ومجالس القضاء، وقد ارتبطت هذه المتغيرات السياسية بالمتغيرات الاقتصادية، ويمثل القرنان 14و15م فترة انتقالية حقيقية باتجاه الدولة القومية، وبدأت المونارشية المطلقة تحل محل المونارشية الفيودالية بشكل تدريجي كما بدأت تتداعى مواقع رجال الدين. اتخذ التطور السياسي مسارات متباينة بحسب البلدان ففي فرنسا مثلا برزت شخصيات تتحكم في الجيش والقضاء والاقتصاد ونذكر منهم "رشيليو ـ مزران ـ كولبيغ". هؤلاء الاشخاص مكنوا ملوك اوروبا من اخضاع المجال الفرنسي من الناحية الادارية والسياسية، كما قلصوا دور البرلمان وراقبوا البرجوازية. وبذلك اتسعت السلطة الملكية وحدت من نفوذ الاسياد التقليديين، بالعمل على تشجيع نظام البلديات وحماية الطبقة البرجوازية. ونتيجة للتطورات التي شهدها القرن 16م وما رافقها من مفاهيم سياسية جديدة الى تثبيت نظام المونارشية المطلقة، وأصبح للملوك سلطة مطلقة في تدبير الشؤون العامة. وعلى سبيل المثال أصبح فرونسوا الاول يتمتع بسلطة مطلقة تشمل كل مناحي الحياة العامة والسياسية والادارية والاقتصادية والدينية. وبذلك انتقل ملوك اوروبا من السيادة الى الاستبداد وأصبحوا يمارسون اضطهاد ديني وغيرها من اشكال الاضطهاد.
المحور الرابع: الإصلاح الديني
سياق الاصلاح الديني (البروتستانتية): 
عرف هذا السياق رفض الكنيسة للعلم والعلماء وحاربت التفكير وتقييم العقل، وفرضت الكتب المقدسة باللغة اللاتينية واحتكرت تفسير نصوصها، ومن مفاسد الكنيسة بيع صكوك الغفران وجمع الاموال، ووقع انشقاق في الكنيسة الكاثوليكية اذ أصبح بابا في روما وبابا في افينيوم في اوروبا الغربية، كما اصبح الباباوات الذين يسيرون شؤون الكنيسة لا يعلمون أمور الدين والتسيير كالبابا ليون العاشر. ونتيجة لهذه الاوضاع  انطلقت حركة الاحتجاج على الكنيسة والبابا والفساد الروحي  بشكل عام، وخاضت الحركات الاصلاحية منذ نهاية العصر الوسيط فردية منها أو جماعية مغامرة الدعوة الى التغيير الديني، امثال: الانجليزي "جون وكليف" والتشيكي "جون هوس" والالماني "مارتن لوثر" والفرنسي "جون كالفن".
1ـ جون هوس: (الإصلاح الأول)
كان الراهب التشيكي جون هوس (1369ـ 1415م) نموذجا لما اسماه الباحثين "بالإصلاح الديني الاول" اذ أقدم على التنديد بامتيازات الاكليروس (رجال الدين) وأبان عن جرأة فكرية في كتاباته، انتقد فيها الكنيسة وفي طليعتها كتاب "نداء الى البابا" وكتاب "قراءة كتب الدعاة لا احراقها" وانتقد الكنيسة عندما روجت لتجارة صكوك الغفران، وكان رد الكنيسة في حق جون هوس قاسيا عندما تمكنت من القبض عليه وحكمت عليه وأحرقته حيا في السادس من يوليوز 1415م بمدينة كونستانس الالمانية. 
2ـ مارتل لوثر: 1483-1546م
بدأ لوثر في شن حملة احتجاجية على ممارسات الكنيسة الرسمية وعلى البابا نفسه فإلى جانب موقفه من بيع صكوك الغفران دعي لوثر الى تجديد الكنيسة من خلال بناء معابد بسيطة خالية من الصور والتماثيل، وإقامة القداس باللغة الالمانية ، والسماح بزواج الرهبان، واستغل لوثر وجود امراء المان وبرجوازية حضارية في اتم الاستعداد لحمايته وحرر بيانا من 95 بند يندد من خلاله بفساد الكنيسة وتجارة صكوك الغفران، وطالب بالخروج عن النص المقدس، كما استغل لوثر الامكانيات الهائلة التي وفرتها المطبعة من أجل نشر دعوته، وبذلك تمكن لوثر من تفجير الوحدة الدينية في اوروبا الغربية ونشر البروتستانتية في مجموع التراب الالماني، في مرحلة اولى ثم في البلدان الإسكندنافية في مرحلة ثانية.
3ـ جون كالفن:
برز الاصلاح الكلفيني في جو سياسي كانت تغلب عليه سلطة المونارشية ومعاداتها للتجديد الديني، ولم يكن كلفن يرغب في بداية الامر الى خلق انشقاق الكنيسة الفرنسية على النحو الذي نلمسه في المانيا، وإنما كان يرغب في اصلاحها الامر الذي لم يرضي المونارشية، فكان رد فعل السلطة عنيفا، 
ـ خلافا لألمانيا وهولندا وانجلترا حيث سهرت الدولة على الاصلاح الديني، ظل ملوك فرنسا أوفياء للكاثوليكية واستخدموا كل اجهزة الدولة للحفاظ على عقيدتهم التقليدية، وأدت سياسة التشدد هذه تجاه الفكر البروتستانتي الى فرار كالفن وعدد من انصاره الى الخارج (ستراسبورغ ـ سوويسرا) ونشر كالفن افكاره فيها، إضافة الى هنغاريا وهولندا، انجلترا، واسكتلندا..  
4ـ الإصلاح الأنجليكاني:
ظهرت الانغليكانية في انجلترا نتيجة لقانون السيادة سنة 1534م والذي أعلن فيه الملك هنري الثامن استقلاله عن البابا ليصبح على راس الكنيسة في انجلترا رغم انه ظل كاثوليكيا، وفي سنة 1559م أسست الملكة اليزابيت الاولى نموذجا معتدلا من البروتستانتية سمي بالأنغليكانية. 
ـ شهدت البروتستانتية في انجلترا تطورا خاصا بالقياس الى التفاعلات السياسية والدينة التي عاشتها البلاد في القرن 16م
ـ في سنة 1571م تبنت الدولة مجموعة من القوانين التي تعرف بـ"التسعة وثلاثين بندا" دفعت باتجاه المذهب البروتستانتي القائم على اسباب التوفيق بين اللوثرية والكالفينية. 
ـ قام الاصلاح الانغليكاني على اساس التوفيق بيت اللوثرية والكالفينية، ففي الوقت الذي كانت فيه فرنسا تعيش تحت وطأة الحروب الدينية، استطاعت انجلترا احتواء الخلافات العقائدية بتبني هذه البنود: 
أ- الملك هو سيد الشؤون الدينية بانجلترا، وليس لأسقف روما اية سلطة على البلاد. 
ب- أصبح للأساقفة والرهبان الحق في الزواج.
ج- وجوب التحدث في الكنيسة باللغة التي يفهمها عموم الناس اي اللغة الانجليزية. 
خلقت هذه المتغيرات الدينية مسارا فكريا حقيقيا باتجاه الفردانية والعقلانية والعلمانية، ويتجلى هذا الامر في العناصر التالية:
أ- أن البروتستانتية بإسقاطها للرهبنة أضعفت السلطة الاجتماعية الوسائطية التي كانت تمارسها الكنيسة على الرعايا، ومن هنا اسهمت في بلورة حقوق الفرد التي تأكدت في ما بعد مع الثورات البورجوازية.
ب- أن اسقاط القداسة عن السلطة الدينية سهل عملية اسقاط القداسة عن السلطة السياسية، اذ بدأت هذه الاخيرة تأخذ طابعا دنيويا، مما ساعد في وقت لاحق على الدعوة الى الفصل بين الدين والدولة.
ج- أن البروتستانتية وما افرزته من افكار مختلفة عما كان سائدا في الاوساط الدينية التقليدية، فتحت للناس طريق تعدد الافكار والآراء.
تعاريف:
- الحداثة: انقلاب فكري حصل في أوروبا ورؤية جديدة قامت على أنقاض الأزمات التي شهدتها أوروبا في القرنين 14 و15م.
- الحركة الإنسية: حركة فكرية وثقافية ظهرت في عصر النهضة فتحت المجال أمام تجديد المعرفة وتكوين إنسان جديد يمجد العقل ويحب المعرفة.
- كوبيرنيك: مؤسس علم الفلك الجديد وصاحب نظرية مركزية الشمس ودوران الارض.
- جاك لوغوف: مؤرخ فرنسي وسيطي انتقد التحقيب الكلاسيكي
- الكشوفات الجغرافية: هي مجموع الرحلات التي قام بها الأوربيون إلى مناطق خارج أوربا وهوما ترتب عنه اكتشاف مناطق كانت مجهولة من قبل.
- الكارافيلا: سفينة طويلة متوازنة ومرتفعة ومتعددة الأشرعة.
- ايمانويل لوروا لادوري: أحد أشهر المؤرّخين الفرنسيين. كرّس الكثير من جهده لدراسة عالم الأرياف.
- جون دوليمو: مؤرخ فرنسي متخصص في تبلور الوعي الديني الأوروبي في عصر النهضة أساسا. عضو في الأكاديمية الفرنسية. من مؤلفّاته «تاريخ الجنةّ»
- فرانسيسكو بترارك: باحث وشاعر إيطالي. من أول الإنسيين الذين اهتموا بالثقافة الرومانية القديمة في عصر النهضة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق