الخميس، 15 نوفمبر 2018

المحور الثاني: الوحدات التضاريسية

المحور الثاني: الوحدات التضاريسية
يتميز المغرب بتنوع تضاريسه:
سلاسل جبلية
سهول ومنخفضات
هضاب
حمادات وسطوح الرق
السلاسل الجبلية تشكل مجالا جغرافيا واسعا من الشمال الى الجنوب وتتوسط المغرب لتقسمه طوليا الى قسمين المغرب الاطلنتي والمغرب الشرقي والصحراوي وهي :
جبال الريف
تمتد في الشمال على شكل قوس من مضيق جبل طارق غربا إلى نهر ملوية شرقا ، تنتهي بتلال مقدمة الريف في الجنوب وببلاد الحفص والهبط غربا.
أعلى قمة جبل تدغين بالوسط 2456 متر.
تتميز بتعقد بنيتها الجيولوجية نظرا لطبيعة تكوينها الذي تزامن مع نشأة جبال الألب في أوربا، وقد تشكل نتيجة الحركات الباطنية والجانبية التي تعرضت لها الإرسابات المتراكمة في المنخفض البحري ونظرا لبنيتها الهشة (الصلصال – الطين – الشست...) فقد تعرضت لالتواءات معقدة في شكل طيات مستلقية الواحدة عن الأخرى أو طيات زاحفة أعطت أخيرا بنية معقدة وخاصة في القسم المطل على البحر (منطقة الدفع)
الأطلس المتوسط

يحتل موقع وسط بين الريف والأطلس الكبير ، يتكون من قسمين :
- الأطلس المتوسط الملتوي :


يقع في الجهة الشرقية ، يتكون من صخور كلسية وتضم أعرافا بارزة تعرضت للتعرية الجليدية . ويتكون هذا القسم من كتلة قديمة تمثلها كتلة تازكا بالشمال (تازة العليا-مغارة فري واطو) فضلا عن البنية الالتوائية ذات القمم المرتفعة كجبل بوناصر 3326م وبويبلان 3190 متر وتشوكت 2796 م.



الأطلس المتوسط الهضبي:


تمتد في الجهة الشمالية الغربية ، يتميز ببنية بسيطة تسود فيها الهضاب الكلسية التي تنتشر فيها الأشكال الكارستية .
إضافة إلى انتشار الحمم والطفوحات البركانية التي أدت إلى تكوين بعض المرتفعات كجبل الهبري ، كما يتكون من مجموعة من الهضاب المتدرجة المتباينة في ارتفاعها .


الأطلس الكبير
نميز فيها بين الشرق والغرب:
- الأطلس الكبير الغربي : القسم الأكثر ارتفاعا تتخلله صخور بلورية قديمة (صلبة)
يعد جبل توبقال 4165 متر أعلى قمة في المغرب العربي.

- الأطلس الكبير الشرقي : يتميز بسيادة الصخور الكلسية، وأعراف بقمم عالية كجبل مكون 4070م.


*****************************************************************
الأطلس الصغير
ينتمي إلى المجال الصحراوي، وهي كتلة قديمة تمتد من المحيط غربا إلى منطقة تافيلالت شرقا، ارتفاعاته متوسطة جبل صاغرو 2710 متر، يلتقي بالأطلس الكبير بواسطة جبل سيروا 3304م المكون من طفوحات بركانية وينتهي في جهة الشمال الغربي بسهل سوس.
*********************************************************************
ب. السهول والمنخفضات:

السهول الساحلية، أهمها:
- سهل الغرب :
خليج بحري قديم ملأته إرسابات نهر سبو والبحر في نهاية الزمن الجيولوجي الثالث وبداية الزمن الرابع. وهو عبارة عن سهل فيضي تخللته في السابق قبل الاستصلاح عدة مستنقعات وخاصة في قسمه الأوسط والساحلي وقد تم تجفيفه خلال الفترة الاستعمارية ليشكل حاليا أكبر سهل خصب ومجهز.
*********************************************************************
سهول الشاوية ودكالة وعبدة:
سهول ساحلية تنحصر بين المحيط الأطلنتي غربا وهضبة الفوسفاط والرحامنة والشياضمة شرقا، تخترقها نهري أم الربيع وتانسيفت وقد ساعدت الرطوبة الناتجة عن قرب البحر على تكوين تربة سوداء سميكة وخصبة تدعى الترس.
- سهل سوس :
يتخذ شكل مثلث مفتوح على البحر شكلها واد سوس، تطل على السهل الجبال من الشمال والشرق والجنوب أعطت سفوحا قليلة الارتفاع تحف بمجرى نهر سوس ، يتميز بإمكانيات مهمة للسقي.
السهول الداخلية:

اهمها
- سهل تادلة :
يمتد بين الأطلس المتوسط وهضبة الفوسفاط ، كان في الأصل بحيرة ملأتها إرسابات روافد نهر أم الربيع . يتميز حاليا بإمكانيات مهمة للسقي بفضل نهر أم الربيع الذي يخترقه .
- سهل الحوز :
يمتد بين الأطلس الكبير وهضاب الشياضمة، يخترقه نهر تانسيفت الذي أعطى إمكانيات مهمة للسقي ، يتميز بارتفاعه على مستوى سطح البحر بحوالي 500 متر.
******************************************************
- سهل سايس :

تعمقت فيه أودية نهر سبو وروافده وحولته إلى هضاب وينقسم إلى قسمين يفصل بينهما التواء جزئي وهما سايس فاس وسايس مكناس.
سهول ملوية : 
تضم عدة سهول أهمها : 
طريفة
أنكاد
**************************************************************


ج. الهضاب: هضاب المغرب الشمالي : وتنقسم إلى مجموعتين : هضاب داخلية: تتميز ببنية قديمة سطحتها عوامل التعرية، كالهضبة الوسطى وهضبة الفوسفاط الكلسية . هضاب ساحلية: كالشياظمة وحاحا المنفتحة على المحيط. هضاب المغرب الشرقي : أهمها الهضاب العليا التي تتكون من صخور قاعدية قديمة تغطيها إرسابات الزمن الجيولوجي II و III، ارتفاعها يزيد عن 1000 متر : (1700م في الكعدة دبدو) .




0 التعليقات:

إرسال تعليق